افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » افكار مشاريع جديدة, مشاريع منزلية

بزنس المواقع الشخصية (الانترنت)

الكاتب : في 4 سبتمبر, 2009 – 10:43 ملا تعليق | 3٬066 مشاهدة

إذا كنت من الزوار الدائمين للإنترنت.. فلماذا لا تفكر في أن يكون لك موقع خاص بك، تسعى من خلاله لتعريف العالم بقدراتك وتتشابك معه؟! وقد تستثمره اقتصاديا، ويدر عليك عائدا في مرحلة لاحقة،لكن يظل السؤال: كيف أنشئ هذا الموقع؟ وما هي المميزات التي قد أجنيها من وراء إنشائه؟ وهل نجح بالفعل آخرون في إنشاء مواقع بأقل التكاليف أو حتى مجانية واستفادوا منها؟.

بزنس المواقع الشخصية

بزنس المواقع الشخصية

يمكن القول إن هناك طريقتين لإنشاء موقع خاص بك: الأولى أن تدفع تكلفة مالية بسيطة، والأخرى مجانا من خلال المواقع الكبرى.

وبالنسبة للتكاليف التي يتحملها أي شخص يريد إنشاء موقع له على الإنترنت، فبنودها كالتالي:

1- تكلفة شراء واختيار domain (عنوان الموقع مثل www.islamonline.net) معين للموقع، ويمكن شراء ذلك من أحد المواقع العالمية، وتصل التكلفة السنوية لذلك 35 دولاراً.


2- تكاليف إنشاء الموقع، وهنا يجب الاستعانة بمهندس متخصص في web page design، وتصل تكلفة إنشاء الموقع إلى نحو 250 دولارا في حالة إذا ما كان الموقع (static) ذا صفحات بسيطة التشابك والترابط، أما إذا كان الموقع (dynamic) ذا روابط وصفحات متعددة فيتكلف ما يقرب من 400 دولار.

3- تكاليف بث الموقع، وهنا يجب اللجوء إلى إحدى الشركات المتخصصة في internet service provider التي تقدم خدمة البث، وتتكلف هذه الخطوة نحو 120 دولارا سنويا.

وإذا ما تم حساب تكاليف البنود السابقة فسنجدها على أقل تقدير 400 دولار سنويا، لكنْ هناك عروضٌ بسعر أقل في المنطقة العربية من هذا المستوى العالمي للأسعار، فعلى سبيل المثال: إحدى الشركات التي تقدم خدمة إنشاء المواقع في مصر وألمانيا تعرض خدمة  domain وHosting  بحوالي 55 دولارا تقريبا، كما تصل تكلفة تصميم الموقع، والبرامج الموجودة فيه بحجم قد يصل 50 ميجابايت إلى ما يقرب 180 دولارا.

الطريقة المجانية

وحتى إذا كنت لا تملك هذا المبلغ المالي، فيمكنك القيام بالخطوات الثلاث السابقة بنفسك من خلال الدخول على موقع يقدم هذه الخدمة مجانيا، وما عليك إلا تقديم المعلومات التي تريدها وبطريقة تلقائية يتم إنشاء الموقع، ومن أهم هذه المواقعwww.angelfire.com & www.xoom.com & www.geocities.yahoo.com

ويمكن من خلال هذه المواقع تصميم موقع باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع www.yahoo.com والقيام بعمل تسجيل عليه للحصول على (user name) إن لم يكن لديك بالفعل.

2- الدخول إلى موقع www.geocities.yahoo.com وإدخال (user name) و(password) في الجزء المخصص بـ (sign in).

3- يظهر لك الجزء الخاص بإنشاء الموقع تحت عنوان (build my web site)، اضغط (click) على (yahoo! Page wizard) ستظهر لك مجموعة متنوعة من إشكال الصفحات، اختر واحدة منها بضغط (click) عليها.

4- ابدأ في ملء البيانات التي تطلب منك بالتسلسل التالي للصفحات:

* سيطلب منك اختيار شكل الصفحة ( style for your page ) اختر الشكل الذي يناسبك ثم اضغط ( next ).

* سيطلب منك كتابة عنوان الصفحة ومحتواها أيضا ( text & page title )  قم بذلك ثم اضغط ( next ).

* إذا أردت تحميل صور في موقعك فقم بذلك من خلال الضغط على

(upload new image) ثم اضغط ( next ) .

* كتابة مواقعك المفضلة ( your favorite links ) ثم اضغط ( next ) .

* إدخال بياناتك الخاصة (الاسم والبريد الإلكتروني ( next ).

* اختر اسم صفحتك على الإنترنت وكتابته في الجزء المسمى بـ ( page name ) ثم اضغط ( next ).

* سيظهر لك اللينك الذي يمكن من خلاله الدخول على موقعك على الإنترنت وسيظهر في صورة www.geocities.com/username/sitename اضغط بعد ذلك على done  لترى موقعك.

وإذا أردت إدخال أى تعديلات جديدة على موقعك يمكنك ذلك من خلال الدخول مرة أخرى بنفس الطريقة السابقة، ولكن بعد اختيار شكل الصفحة ( style for your page ) ، سيظهر لك اختياران ( create new page & edit existing page ) قم باختيار ( edit existing page )، وأيضا يتيح لك الموقع خدمة التطوير المستمر فيمكنك إرفاق ملفات في موقعك وتغيير الألوان والخطوط وغيرها باستمرار.

منافع.. منافع

وثمة منافع محتملة عدة من وراء إنشاء موقع على الإنترنت، أبرزها أن هذا الموقع يستطيع توصيل رسالتك إلى ملايين البشر بأسلوب لا تستطيع وسائل الإعلان التقليدية أن تصل إليهم، وكذلك قدرة الموقع على تحسين صورتك حتى إن أصغر الأعمال حجما يمكن أن يكون لها “حضور على الإنترنت” وتتنافس مباشرة مع المؤسسات الكبيرة لنفس نوع العمل.

يضاف إلى ذلك أن الموقع على الإنترنت الخاص بك سيقوم بترويج سلعتك 24 ساعة كل يوم، وفي كل أنحاء العالم. ويجعلك متواجدا دوما، ولا توجد وسيلة أخرى تقدم لك هذا العرض وبهذه المرونة، كما أن زبائنك يمكنهم معرفة برنامج توزيعك لبضاعتك ومعرفة أسعارها أو تكلفة الخدمات أو غيرها بمجرد النظر للصفحة التابعة لذلك في موقعك.

وقد يفتح لك موقعك علاقة مع الأسواق الدولية بكل سهولة مثل أي علاقة مع شركة مجاورة لك عبر الشارع، والواقع أنه قبل أن تذهب لعمل صفحات الموقع عليك أن تفكر ماذا ستعمل لو صادفتك طلبات من الأسواق الدولية (انظر تفاصيل حول فوائد التسويق الإلكتروني وعملية الشراء وتأمينها في: سوق إلكترونية من الإبرة للصاروخ، محاذير الشراء الإلكتروني).

بزنس المواقع

ما أن تنشئ موقعك بأي الطريقتين يصبح الطريق أمام البيزنس مفتوحا، لكن عليك التفكير مليا في الخدمة التي تريد تقديمها، ومن هم الزبائن المحتملون؟، وكيف تصل لهم؟، وهل الخدمة التي ستقدمها يقدمها بالفعل أحد غيرك؟ وما هي المميزات التي تستطيع أن تضعها على موقعك حتى يقبل الناس عليه الناس خاصة أن هناك ملايين المواقع المنافسة؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير لا بد أن تفكر بها مليا حتى تستطيع الاستفادة اقتصاديا من إنشاء موقع لك.

وهناك نماذج عربية سعت لتحويل مواقعها الشخصية إلى بيزنس تستفيد منه، فعلى سيبل المثال استطاع الدكتور محمد شريف توفيق الأستاذ بكلية التجارة جامعة الزقازيق (شمال القاهرة) إنشاء موقع مجاني له :

( http://www.geocities.com/sherif_tawfik/sherif.htm )، ووضع عليه مقالاته ودراساته وكتبه المتخصصة في مجال المحاسبة، ثم بدأ يبيع كتبه من خلاله.

وفى مقابلة مع شبكة إسلام أون لاين.نت، أكد توفيق على أن فكرة إنشاء موقع من هذا القبيل هي فكرة اقتصادية ومفيدة وسهلة جدا، حيث أنشأ الموقع بنفسه في لحظات بسيطة، وهو يقوم بتطويره المستمر.

وتلقى توفيق خلال خمس سنوات -هي عمر موقعه – مئات الطلبات من خلال البريد الإلكتروني بخصوص شراء كتب ومقالات له من خلال الموقع؛ الأمر الذي يشير إلى إمكانية الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وبأقل التكاليف، ولكن المنفعة كبيرة جدا.

الترويج قبل الانطلاق

من جهته يرى د. كمال المصري -دكتوراة في فلسفة القانون الدولي- أن الترويج هو أهم مرحلة قبل الانطلاق الفعلي لموقعك، خاصة إذا أردت أن تستخدمه في عمل بيزنس، ويقول المصري لإسلام أون لاين.نت: إن خطته لترويج موقعه الذي ما زال في البث التجريبي  www.kamalalmasri.net هو جذب كتاب لموقعه ليكتبوا في قضايا مختلفة واستشارات مختلفة، ثم يحاول بعد ذلك استقطاب مؤسسات أو رعاة يعرض عليهم خدمات الموقع سواء كتابة المقالات أو التقارير أو استشارات في مجالات مختلفة في مقابل معين.

ويدعو المصري الشباب في الدول العربية الذين لديهم علاقة بالإنترنت إلى أن يستفيدوا منه في البيزنس، فالموقع على الإنترنت قد يسمح لك بعمل مشروع إلكتروني صغير تبدأ به حياتك، ويؤكد أن تزايد استخدام الإنترنت في العالم العربي لا بد أن يوازيه زيادة في فرص العمل.

الأطباء أيضا استفادوا من الإنترنت في محاولة لتسويق أنفسهم، بما يزيد من طلب المرضى عليهم، فالدكتور محمود البرغثي أنشأ موقعا له في عام 2003 (http://www.geocities.com/quifia/medical.htm)، ويقدم خدمات واستشارات طبية أون لاين، وكذلك خدمة محرك بحثي عن أهم الأدوية والعقاقير الطبية المناسبة لكافة الحالات ومواصفات هذه الأدوية.

وهناك مواقع شخصية عديدة لا حصر لها استخدمت من أجل البيزنس، فعلى سبيل المثال، هناك أستاذ في مدرسة يعطي دروسا لطلابه من الإنترنت عن طريق اشتراكات، ومهندس كمبيوتر أنشأ لنفسه صفحة لحل مشاكل أجهزة الكومبيوتر أون لاين في مقابل معين، كما سعى آخرون لأن يعملوا وسطاء بين البائع والمشتري من خلال موقعهم المجاني.

بل إن البعض قد يطرح خدمات مجانية في البداية على موقعه لجذب الجمهور، ثم يلجأ إلى تحويل موقعه إلى التجارة الإلكترونية إذا حدث قدر من الإقبال على الموقع. (انظر وسائل بسيطة للترويج لموقعك:  سوِّق منتجك بـ”المحمول”، استثمر بريدك الإلكتروني… )

إذن.. لا تتردد في إنشاء موقعك فقد تجني منه ما لم تتوقعه.. وحتى إذا لم تفز بالأموال فقد فزت بالتجربة، وتعلمت منها.



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.