افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » قصص نجاح

دايف توماس أشهر رجال الأعمال شعبية في الولايات المتحدة

الكاتب : في 5 سبتمبر, 2009 – 8:49 صلا تعليق | 2٬290 مشاهدة

شارك دايف توماس في أكثر من 652 إعلاناً عن مجال الوجبات السريعة التي أسسها ”وينديز”، ويزيد هذا الرقم على أي رقم قياسي آخر في تاريخ الإعلان التلفزيوني. لكن دايف لم يكن مجرد وجه ودود يطل على شاشات التلفزيون، بل رجل أعمال نجح في بناء امبراطورية عملاقة تصل قيمتها الى مليارات الدولارات، ليصنف بذلك ضمن قائمة الأكثر نجاحاً، اضافة الى كونه الأكثر شعبية أيضاً بين رجال الأعمال في الولايات المتحدة.

دايف توماس أشهر رجال الأعمال شعبية في الولايات المتحدة

دايف توماس أشهر رجال الأعمال شعبية في الولايات المتحدة

ولد ريكس دايف توماس يوم 2 يوليو/ تموز من عام 1932 في نيوجيرسي كطفل غير شرعي تخلت عنه والدته ليتبناه الزوجان ريكس وأوليفيا توماس من ولاية ميتشيجان ولم يتجاوز عمره الستة أسابيع، ولم يتعرف دايف أبداً الى أسرته الحقيقية.
وعندما بلغ الخامسة من عمره توفيت والدته بالتبني، وتولى والده توماس عامل البناء الذي تزوج بعد ذلك 3 مرات، رعاية ابنه. وتنقلت الأسرة من بلد الى بلد خلال طفولة توماس بحثاً عن فرصة عمل مناسبة لوالده.
وعلى الرغم من الوحدة شعر توماس بالراحة في المطاعم التي كان يتناول فيها مع والده وجبات الطعام اليومية، حيث كان يرى فيها كيف يجب أن يكون نمط الحياة الأسرية العادي.

وكان يشعر كذلك بالراحة لدى جدته التي كان يقضي في منزلها اجازاته الصيفية. ويقول توماس: “كانت الأوقات التي أقضيها مع جدتي الأفضل على الاطلاق، وكنت أستفيد الكثير منها، ولعل افضل درس استفدته منها هو ضرورة التمسك بالأفضل دوماً”.
وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره التحق بأول وظيفة له في مطعم كونكسفيل وبعد 3 سنوات انتقل الى انديانا للعمل في مطعم “هوبي هاوس”. وعندها قرر توماس التخلي عن دراسته الثانوية، الأمر الذي يعتبره أكبر خطأ اقترفه في حياته.
وبدأ توماس بعدها العمل بدوام كامل في المطعم، وعندما قرر والده الانتقال مجدداً، قرر توماس البقاء في انديانا ليعيش بمفرده عندما لم يكن عمره يتجاوز الخمسة عشر ربيعاً.

دايف توماس أشهر رجال الأعمال شعبية في الولايات المتحدة

دايف توماس أشهر رجال الأعمال شعبية في الولايات المتحدة


وبعد 3 سنوات من العمل في “هوبي هاوس” التحق توماس بالجيش، ولأنه التحق متطوعاً كان بإمكانه اختيار موقع عمله لذا اختار الالتحاق بمدرسة الطهي والخبز في جورجيا، وسرعان ما تم إرساله الى ألمانيا حيث كلف بمهمة اطعام 2000 جندي يومياً. وفي عام 1953 أنهى توماس خدمته في الجيش.
وعاد للعمل في مطعم “هوبي هاوس” حيث التقى بالعقيد هارلاند ساندرز مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي الشهيرة. وفي عام 1962 وبناء على توصية من ساندرز قام مالك مطاعم “هوبي هاوس” بشراء 4 من مطاعم كنتاكي لم تلاق النجاح في أوهايو ولكن توماس كُلِّف بمهمة انقاذ هذه المطاعم، المهمة التي أتمها بنجاح تام.
وفي عام 1969 قرر توماس البدء في انشاء مطعمه الخاص في أحد المباني التي يملكها صديقه لين ايمكي وأطلق على مطعمه الأول اسم “وينديز”، الاسم الذي كان يدلل به ابنته الصغيرة.
وحقق مطعمه الذي يقدم الوجبات السريعة نجاحاً كبيراً حتى ان توماس بدأ في منح حقوق امتياز لإنشاء أفرع لمطعمه عام 1973. وخلال أول 100 شهر من حياة الشركة تأسس أكثر من 1000 مطعم تابع لها في مختلف انحاء الدولة. وكانت فكرة توماس أو رؤيته تقوم على انشاء مطاعم على الطراز القديم ذات أجواء عائلية مميزة.

وفي عام 1989 ابتكر مديرو التسويق لدى الشركة فكرة الحملة الدعائية التي يقدم فيها توماس بنفسه الإعلانات عن مطاعمه، ولاقت الفكرة نجاحاً أسهم في زيادة شعبية مطاعم “وينديز” في الولايات المتحدة كاملة.
وعلى الرغم من كل هذا النجاح، بقيت حسرة وحيدة في نفس توماس وهي إخفاقه في اكمال دراسته الثانوية، وكان يقول لقد تمكنا من افتتاح أكثر من 4000 مطعم اليوم، لكن لو أتمت دراستي الثانوية لتمكنت من افتتاح أكثر من 8 آلاف مطعم.
ولدى بلوغه الستين من عمره قرر توماس الدراسة والتقدم لنيل درجة الثانوية ونجح في تحقيق هذا الحلم. وبعدها قرر نشر مذكراته في كتاب حمل اسم “دايفز واي” أو “على طريقة دايف”. ويقول توماس انه حرص أن يقدم في الكتاب خلاصة تجاربه وما تحمل من دروس مستفادة واخطاء يهمه ان يتمكن القارئ من تلافيها في صياغته لقصة حياته.
توفي توماس عام 2002 بعد عقد من الصراع مع سرطان الكبد، إلا أن قصة نجاحه خلدت ذكراه الى اليوم مع سلسلة تضم أكثر من 6 آلاف مطعم في مختلف أنحاء العالم.



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.