افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » المشاريع, مشاريع اعادة التدوير, مشاريع انتاجية, مشاريع بدون راس مال, مشاريع حيوانية, مشاريع زراعية

مشروع تصنيع الاسمدة العضوية

الكاتب : في 4 ديسمبر, 2016 – 10:05 صلا تعليق | 4٬791 مشاهدة

الاسمدة العضوية هي كل ما يضاف للتربية الزراعية من مخصبات بهدف امدادها بالمواد العضوية والدبال مع تغذية النباتات النامية بها بالعناصر المغذية الصغري والكبري ، وتقسم الاسمدة العضوية الي الاسمدة العضوية الصناعية والاسمدة العضوية الطبيعية والاسمدة الخاصة والاسمدة العضوية العامة .

 

 

 


مشروع تصنيع الاسمدة العضوية

مشروع تصنيع الاسمدة العضوية

 

 

الاسمدة العضوية الصناعية تنتج من تصنيع المخلفات النباتية والحيوانية عن طريق التخمير كما هو الحال في انتاج السماد البلدي الصناعي والكومبست من بقايا المحاصيل الزراعية والسماد العضوي من قمامة المدن والبودري .

الاسمدة العضوية الطبيعية تنتج من تربية الماشية والحيوانات والطيور الداجنة كالسباخ البلدي والسبلة وزيل الحمام  وزرق الدجاج والبط والاوز والاسمدة الخضراء .

وبصفة عامة تقسم الاسمدة العضوية الي عامة وخاصة .

الاسمدة العضوية العامة تمد النبات باكثر من عنصر من العناصر السمادية الاساسية في صورة مركبات عضوية ومنها السباخ البلدي والسماد الصناعي وسماد قمامة المدن والسماد الاخضر ورزق الطيور الداجنة والبودريت وسماد المجاري . 

الاسمدة العضوية الخاصة تحتوي علي عنصر سمادي واحد في صورة مركبات عضوية ومنها الدم المجفف ومسحوق اللهم المجفف والقرون والحوافر والصوف والشعر .

 

الاسمدة العضوية العامة :

الاسمدة العضوية العامة الشائعة الاستخدام في مصر ومنها السماد البلدي والسماد العضوي الصناعي وسماد القمامة والبودريت وسماد الدواجن والاسمدة الخضراء .

السماد البلدي :

يتركب السماد البلدي الذي يطلق عليه سماد الاسطبل او السباخ البدي او سماد الزرائب من روث وبول الحيوانات الزراعية مع الفرشة – ويتصدر هذا السماد غيره من الاسمدة الزراعية العضوية الاخري من حيث اهميته في الزراعة المصرية – وهذا السماد معروف للفلاح المصري منذ امد بعيد .

يعتبر السماد البلدي المصري من افقر الاسمدة العضوية من حيث محتواه من العناصر السمادية – نظرا للاخطاء الشائعة في تحضيره وطرق تخزينه ومكونات السماد البلدي يمكن تلخيصها في الاتي :.

 

  1. الروث : وهي جزء غير المهضوم من غذاء الحيوان ويختلف تركيب باختلاف نوع الحيوان وعمره والعلف الذي يتناوله ومقداره وبصفة عامة فان محتوي الروث من الازوت قليل جدا .
  2. البول : يختلف تركيبه ايضا باختلاف الحيوان وعمره والمجهود الذي يؤدية واهم العناصر الموجودة في البول هي الازوت والبوتاسيوم وكلاهما صالح لتغذية النباتات مباشرة .
  3. الفرشة : توضع الفرشة تحت الحيوانات لاراحتها وامتصاص بولها والفرشة المعتاد استعمالها هي التراب وقليلا ما يستخدم الفضلات النباتية وهذا من الاسباب الرئيسية في انحطاط نوع السماد البلدي .

وتلعب الميكروبات الدور الرئيسي في التفاعلات التي تحدث في السماد البلدي وتبدأ هذه التفاعلات داخل الحظائر وتستمر طوال فترة التخزين وفي التربة واثناء هذه الفترة تتحلل مكونات السماد البلدي الي عناصرها الاولي في صورة ميسرة لامتصاص النبات ويتبقي الدبال الذي يحسن من الخواص الكيميائية والمائية والفيزيائية والحيوية للتربة

.وللحصول علي سماد بلدي ذو قيمة سمادية مرتفعة يجب مراعاة العوامل الاتية :

  1. – يجب ان تكون ارضية الزرائب من ما دة لا تنفذ منها السوائل مثل الاسمنت او علي الاقل تكون مدكوكة دكا جيدا حتي لا تتسرب سوائل السماد الي التربة بل تبقي لتمتص بواسطة الفرشة .
  2. – يجب ان يكون التراب المستخدم في الفرشة جافا وناعما وخاليا من الاملاح وبكمية كافية لا متصاص البول وسوائل الروث ومن المفيد جدا ان يخلط التراب بمقدار النصف من قش الارز او تبن الفول والبرسيم او تبن القمح والشعير غير الصالح للاستهلاك الغذائي .
  3. – من المفضل ان يترك السماد البلدي في الزرائب تحت ارجل المواشي لاطول وقت مستطاع حتي لا يتعرض الازوت للتطاير في صورة نشادر وهو ما يحدث حتما في حالة اخرج السماد من الحظائر يوما بيوم .

وعادة ما يكون انتاج السماد البلدي علي مدار العام في حين اضافته للتربة في مواسم محددة مما يضطر المزارع الي خزن السماد البلدي الفائض منه لحين الحاجة الي استعماله – واهم العوامل التي تضر بالسماد البلدي اثناء خزنه هو تعرضه للمؤثرات الجوية مثل الشمس والرياح والامطار – ويجب مراعاة مايلي عند خزن السماد البلدي : 

  • الموقع يكون قريبا من الزرائب وتدك ارضيته جيدا .
  • السماد البلدي ينقل الي الموقع بارتفاع لايقل عن 2 متر .
  • من المفضل اضافي خليط من سماد السوبر فوسفات وسلفات النشادر للكومات اضناء تبادلها بين الطبقات بمعدل 2 كجم سوبر +15 كجم سلفات لكل طن سماد بلدي ويمكن رشة بمحلول من اي سماد ورقي بمعدل 125 جرام /100 لتر ماء .
  • يراعي حماية الكومات من الحرارة والامطار مع التغطية بقطعة من الخيش السميك أو القش أو بتعريشة مناسبة مع ترطيبها بالماء من ان لاخر وخاصة من اشهر الحرارة الشديدة .

ويمكن ترك السماد البلدي تحت ارجل المواشي بالزرائب لمدة طويلة قد تصل الي ستة شهور فيما يعرف بطريقة الاسطبل الخازن -الا ان هذه الطريقة لا يوصي بها بالنسبة لمواشي انتاج اللبن وبالنسبة للخيول لاعتبارات صحية .

السماد البلدي الصناعي :

ويحضر بتخمير الفضلات النباتية مثل قش الارز والتبن والعروش والاحطاب وغيرها وهو يشه في مظهره السماد البلدي المتاكل جيدا وليست له رائحته الكرية لخلوه من الروث وهو يعادل مرتين علي الاقل في قيمة السمادية من حيث محتواه من المادة العضوية والازوت فيستطيع المزارع استخدام متر مكعب من هذا السماد بدلا من مترين مكعب من السماد البلدي الجيد .

ويعتبر انتاج وانتشار هذا السماد من اهم الوسائل المؤدية الي سد العجز الشائع في السماد البلدي حتي يتسني الحفاظ علي خصوبة التربة وتعويضها عما تفقده من عناصر ولكن يكون انتاج هذا السماد اقتصاديا يجب ان تكون الفضلات المستخدمة فيه قليلة القمية لا تصلح لتغذية الحيوان ولا يسهل بيعها بثمن مجز وبناء كومه السماد البلدي الصناعي ( الكمبوست ) تتبع الخطوات الاتية :

  1. تختار المساحة المخصصة لبناء الكومات بالقرب من مورد سهل للماه العذبة لتسهيل عملية الرش ثم تدك جيدا ويحفر حولها قناة بعرض 20 سم وعمق 10 سم للاحتفاظ بالسؤائل الراشحة .
  2. يحضر المخلوط الكيماوي اللازم بكمية المادة المراد تحويلها الي سماد عضوي صناعي ويخلط جيدا ويقسم الي عشرة اجزاء متساوية بقدر الامكان طبقا للجدول التالي .المادة الخام كمية المخلوط الكيماوي / طن من المخلفات قش الارز والعروش الخضراء لمزارع الموز 35 كجمسلفات نشادر 

    30 كجم سوبر فوسفات

    200 كجم من تربة خالية من النيماتودا

    تبن البرسيم والحلبة والفول والقمح والشعير 20 كجم

    سلفات نشادر 

    4 كجم سوبر فوسفات

    200 كجم ت من تربة خالية من النيماتودا

    عرش الفاصوليا والبطيخ والبطاطا والقلقاس وقش الق وعرش اللوبيا والفول السوداني والطماطم 25 كجم

    سلفات نشادر 

    5 كجم سوبر فوسفات 200 كجم من تربة خالية من النيماتودا

    حطب الذرة وسوق الموز 30 كجم سلفات نشادر

    6 كجم سوفر فوسفات

    200 كجم من تربة خالية من النيماتودا

    حطب القطن وبقايا تقليم الاشجار ومصاصة القصب 35 كجم سلفات نشادر بات

    7كجم سوبر فوسفات

    200 كجم من تربة خالية من النيماتودا

  3. يفرش المادةالخادمة النباتية علي الارض بمعدل عشر الكمية اللازمة لعمل كومه السماد ثم يقاس ارتفاعها وارتفاعها دائما ما يكون 40ــ50 سم ويمكن اتخاذه كقاعدة عامة دون الحاجة الي وزن مادامت المساحة محسومة علي اساس 6 متر مربع للطن الواحد .
  4. يرش علي هذه الطبقة الماء وتداس بالاقدام حتي تبتل ثم ينثر عليها بالتساوي عشر المخلوط .
  5. يفرش فوق الطبقة الاولي من المخلوط الكيماوي حسب الارتفاع اليابق ويكرر العمل حتي تمام بناء عشرة اكوام .
  6. يداوم رش الكومة بالماء حسب الاحوال الجوية بحيث اذا قبضة من الكومة علي عمق 20 سم من مواقع متعددة وضغطت باليد جيدا رطبت اليد فقط اي يجب الا يكون السماد جافا ولا مشبعا بالماء لدرجة تسمح بتساقطه منه بالضغط .
  7. ترتفع درجة حرارة الكومة بعد 7ـــ10 ايام حتي تصل الي 75 درجة مئوية وبعدها تأخد في الانخفاض التدريجي .
  8. تنضج الكومة في فترات تتراوح ما بين شهرين ونصف وثلاثة اشهر حسب نوع المواد الداخله في تركيبها وحالة المناخ .

سماد القمامة : 

درجت اغلب البلاد المتقدمة علي الاستفادة من مخلفات مديها بتحولها الي سماد عضوي صناعي حيث يتخلصون من الاثار البيئية الضارة الناجمة عن ترك هذه المخلفات ويستفيدون اقتصاديا من بيع السماد الناتج

ومن البديهي ان تختلف تركيب القمامة من المدينة ومن اقليم الي اقليم بل وداخل نفس المدينة الواحدة ـــ والقمامة عبارة عن خليط من الحجارة والاخشاب والمعادن والمواد الجلدية والزجاج والنفايات النباتية والحيوانية

واهم ما يعتبنا هو محتوي القمامة من النفايات العضوية والحيوانات والنباتية اقابلة للتخمر والتي تصل الي 60 % ـــ اما باقي مكونات القمامة فيمكن استخدامها كمواد خام في عدد من الصناعات الصغيرة .

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.