افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » افكار مشاريع جديدة, المشاريع, ريادة الاعمال, قصص نجاح, نصائح المليونير

نصائح مليونير يدير عشرة شركات

الكاتب : في 8 ديسمبر, 2016 – 4:28 ملا تعليق | 384 مشاهدة

هذا المليونير كان يوما مدقق جودة يعمل على ضمان التزام الشركات بمعايير جودة آيزو 9000 الأمر الذي كان له أفضل الأثر على حياته العملية وعلى طريقة إدارته لشركاته وتجارته فيما بعد.

 

 

 


الانطباع الأول عن مليونير مثل هذا أنه سيكون مدفونا تحت عبء إدارة امبراطورية تجارية مثل هذه، لكن حاله كان العكس، إذ كان يحرص على أن يبحر في رحلات استجمام مع عائلته على فترات خلال العام. دعونا نقرأ نصائحه:

مصادر دخل متعددة

إذا نظرت إلى شركة واحدة من شركاتي العشرة، ستقول أنها شركة صغيرة متواضعة، ولن تجد منك الإعجاب أو الانبهار. إنها شركة تقليدية صغيرة، لكنها تدر دخلا راسخا متزايدا، والأهم، تقدم خدمة جيدة، لمرات ومرات. الآن خذ هذه الشركة، واضربها في عشرة، وستجد الدخل السنوي القليل وقد كبر وصار بالملايين، والأهم أنه دخل متعدد المصادر، إذا كسدت تجارة أو اثنتان، صمدت الأخرى.

لا تتخذ شركاء

إذا كنت قادرا على ذلك، لا تتخذ لك شريكا. كلما زاد عدد شركاءك اضطررت لاقتسام الأرباح والعوائد، وحاربت من أجل أن تثبت وجهة نظرك، وطال الوقت اللازم لتنفيذ أي شيء. الشراكة لها صيت وشهرة مبالغ فيها. تعلم أنت المهارات اللازمة بنفسك. ابدأ بأقل التكاليف والمخاطر. حين تنجح، ابدأ في توظيف الماهر من الموظفين الصحيحين.

ادرس السوق

شركاتي تعمل في سوق صغيرة، لا في المدن الكبيرة، وذلك لأني وجدت أن الأسواق الصغيرة تتأخر بمقدار 2-3 أعوام عن تلك الكبيرة، وما يحقق مبيعات رائجة في المدينة الكبيرة لا يفعل الشيء ذاته في تلك الصغيرة، لكن اصبر عليه عامين أو ثلاثة وستجده رائجا عليه طلب وإقبال.

كن حريصا جدا جدا من توظف للعمل معك

العاملون معي يتنقلون ما بين مختلف الوظائف. كل موظف يعمل معي لديه أكثر من مهارة. الفتاة التي تقف خلف خزينة النقود تسارع إلى شبكة انترنت لتكتب على حسابات الشبكات الاجتماعية للشركة في فترة الفراغ ما بين العميل والتالي. كل مدير شركة مُدرب لكي يدير كل أمور الشركة، في ظل خطة تحفيز تضمن أن يحصل العاملون على نصيب من الزيادة في أرباح الشركة. حين يريد المدير شراء منتج جديد لبيعه في المحلات، فهو ينفق من حساب بنكي مخصص لذلك، ولكي يعيد طلب شراء وحدات جديدة لبيعها، عليه أن يبيع الكافي من الوحدات السابقة كي يضع الثمن في البنك بما يكفل له شراء المزيد من المخزون لبيعه.

أنا أبحث عن أناس يتحملون المسؤولية كاملة، القادرين على تنفيذ المطلوب على أكمل وجه دون البحث عن أعذار، لا يقبلون تأخر تنفيذ طلباتهم ويفعلون ما في وسعهم لتنفيذ المطلوب منهم والواجب عليهم. حين أفعل ذلك بنجاح، يكون لدي الوقت الكافي لكي أبحر حول العالم مع عائلتي ولكي أستجم، فأنا أعرف أن العاملين لدي يجتهدون في عملهم، لأنهم يفعلون ذلك لأنفسهم.

كيف تبلي البلاء الحسن في تجارتك

لكل شركة من شركاتي العشرة مهمة واحدة أعبر عنها بجملة بسيطة تقول: نجاحنا في عملنا لا يعني أن نغير العالم، بل يعني أن نلبي حاجة مطلوبة بشكل جيد وبحيث يمكن الاعتماد علينا بمرور الوقت. احرص على أن تبيع شيئا، واحرص على أن يكون ذا جودة عالية وقيمة مضافة، بسعر عادل، واحرص على أن تقل المصاريف والنفقات عن العوائد والأرباح.

وهنا حيث سكت المليونير عن الكلام. الآن لعلك ستقول أن بعض هذه النصائح قد تتعارض مع المتعارف عليه في التجارة، فالشراكة ضرورة ملحة في بعض المواقف، والموظف متعدد المسؤوليات مشكلة تنتظر أن تنفجر حين تطغى مسؤولية على الأخرى، والعمل في الأسواق الصغيرة له مخاطر مثل احتمال تقلب السوق أو تشبعه من كثرة المنافسة، وكل هذه الأمور. كل هذا صحيح، لكن هناك حالات يجب عليك فيها كسر القوانين السائدة والمعروفة، وهذه النصائح تأتي من شخص كسر القواعد ونجح وعاش ليخبرنا كيف فعلها! إذا خرجت من هذه النصائح بواحدة فقط تفيدك في حياتك فهذه المقالة قد حققت هدفها، والآن، أي نصيحة علقت في شباك ذاكرتك ولن تنساها بسهولة؟

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.