افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » اخبار منوعة, الادارة, القيادة, تنمية الذات, تنمية بشرية, ريادة الاعمال, قصص نجاح, مجلة افكار المشاريع, نصائح, نصائح المليونير

وسائل الابداع وصفات المبدعين

الكاتب : في 12 أكتوبر, 2016 – 1:36 ملا تعليق | 137 مشاهدة

متابعى موقعنا افكار مشاريع صغيرة الاعزاء نتناول معكم اليوم اهم موضوعات التنمية البشرية وتنمية الفكر لتطوير المشروعات

 

 

وسائل الابداع وصفات المبدعين

وسائل الابداع وصفات المبدعين

 


 

كذلك اهم وسائل الابداع وصفات المبدعين،وأهم موضوعات تنمية بشرية للنهوض بالمشاريع.

اهم وسائل الابداع:

1- البيئه الإجتماعيه والإقتصاديه والفكريه:

المنزل هو أساس تربيه الطفل وتعليمه العادات والتقاليد التي ينبغي التمسك بها وتعد المدرسه أداه مساعده للبيت في التربيه والمحافظه علي الأخلاق فكلاً منهم يترك بصماته علي شخصيه المبدع . فالخنساء الشاعرة العربيه المعروفه,وبلقيس ملكة سبأ، والسيِّدة زينب بطلة كربلاء، و (انديرا غاندي) رئيسة وزراء الهند في وقتها، لابدّ وأنهم قدّ تلقوا تربية واسعة وغنيّة بالأخلاق والعلم حتى وصلوا إلي هذه المواقع التي سٌجلت في التاريخ وأشيد إليها بالتعظيم والإجلال.

وليست البيئه الإقتصاديه شرطاً للنبوغ والإبداع فهناك أشخاص كان الفقر لهم عامل محفز علي إبداعهم.

2- تنمية القدرات والقوي العقليه وتدريبها:

الإدراك: إدراك العلاقات والأبعاد بين الأشياء وبعضها والتعرف علي أسرارها.

الذكاء: هو المستوي الأعلي في العمليات العقليه منها القدرة علي التعليم والتفكير المنطقي والتفنن في إيجاد الحلول والبدائل.

الذاكرة: تتمثل في أماكن التخزين الفكري والشعوري.

التحليل: القدرة علي عمل إستنتاجات من خلال دراسه الأفكار والحوادث والأشياء.

الملاحظة: لا تعتمد علي المشاهدات البصريه فقط ولكن تستخدم وسائل ملاحظه مساعده من أجل التنبؤ والتصنيف والمقارنه والتقييم.

التفكير المنطقي السليم: يعتمد علي الترابط المنظم والتسلسل في الأفكار والخروج بإستنتاجات مناسبه.

3- تنميه الميول العقليه :

كالرغبه والميل في الإطلاع (حب الإستطلاع) والبحث والميل إلي المعرفه والتنقيب.

4-الإفاده من القوانين والقواعد والسنن:

وذلك من أجل معرفه النظم التي تسير عليها الأشياء فالمبدع ليس بخارج علي القانون ولكنه خارج علي الروتين التقليدي والجامد.

5-أجواء الإبداع:

سواء كان المبدع صغير أو كبير فهو يحتاج إلي جو من التشجيع والإحترام والتقدير والحب اللذان يشجعانه علي مواصله إبداعه إثرائه بكل ما هو جديد . فكم من مواهب وإبداعات وصلت للقمه بسبب التشجيع وكم من مواهب لقت حتفها قبل مولدها بسبب الحقد والحسد والتخلف. ومن ضمن الأجواء المشجعه والتي لها الفضل الأكبر في نمو الإبداع هي الحريه فجو الإستبداد والقمع والتبعيه من المستحيل أن ينمو فيه إبداع.

هل الإبداع مكتسبا أم متوارثاً:

الوراثه لها دور في الإبداع ولكن الإكتساب له الدور الأكبر في حياه المبدعين . وبما انك كقارئ تعرفت علي مواصفات الإبداع فإنك بحاجه للتعرف علي مواصفات المبدعين لتعرف ما تتحلي به منها وما عليك إكتسابه من الخصائص المميزه الأخري.

ونشير إليها كما يلي:

1- فهم المبدع للإطلاع والقراءه:

معظم المبدعين بمثابه (دوده كتب) يقرأون في كل شئ حتي لو كان خارج إخنصاصهم ودليل علي ذلك قول أحد الكتاب المبدعين عباس محمود العقاد أحب الكتب لأن حياه واحده لا تكفي

2- القدرة علي التفكير والتأمل :

القدرة علي التأمل نعمه من الله والتفكير فيه أكبر نعمه فتأملات المبدعين ليست تحليقات في فضاءات وهميه أو قد تكون بالفعل تحليقات خارج الفضاء المعهود لكنها وهي تمد رأسها إلى الأعلى لا ترتفع بقدميها عن الأرض. كثيرا من التفاح سقط قبل نيوتن مكتشف الجاذبيه ولكن لم يعط لها أحداً بالاً ولكن تفاحه واحده وتفكر واحد من قبل نيوتن أنجب لنا قانون *الجاذبيه الأرضيه * وأيضا صابونه واحده وتفكر واحد من قبل أرخميدس والذي صدرت عنه صرخته( وجدتها ..وجدتها) كانت سبباً في إكتشاف قانون الإزاحه والكثافه.

3- القدرة علي التذكر:

المبدع لديه ذاكرة نشطه وحيويه فكلما أراد إسترجاع شيئ فهي تعينه ولا تخونه.ومثال علي ذلك:

كان الشاعر أبو العلاء المعرّي يتمتع بحاسة سمع حادّة وهو أعمى ، فقد استلم ذات مرّة رسالة باللغة الفارسية بالرغم من عدم معرفته بهذه اللغة الأجنبية من شخص كان يسأل عن جار له فحفظها وسلّمها بأمانة لجاره حين عودته.

4- الاستقلالية في التفكير والأداء:

المبدع لا يقبل من أحد أن يتدخل في شؤونه وألا يرغمه أحد بالسير علي طريقه العرف السائد فهو له منهجه الخاص والحر في التفكير ولا يستطيع العمل تحت الضغط ولو لم يكن كذلك لما كان مبدعا.

5- عشقة لعملة:

تاريخ المبدعين والتجارب أثبتت أن الذي يركز جهده وفكره وطاقته علي عمل ما فإنه سوف يبدع فيه. فتأمل في حركه الفنان الذي يهوي مهنته والنجار الذي لم يتلقي دراسه في مجال مهنته ولكنه صاحب هذه المهنه منذ نعومه أظافرة عشقه لها جعله يشكل الخشب لما يريد صناعته. وانظر إلي لاعب الكرة البرازيلي (بيليه) الذي كان لديه القدرة علي الوصول إلي حارس المرمي دون أن تؤخذ منه الكرة بعد إمكانيه محاورته بالكرة لـ10 لاعبين.

6-بصمه المبدع:

المبدع في كل عمل جديد يخرج به للناس يكون أيضاً جديد فهو لا يكرر نفسه وهذه هي بصمه الإبداع الحاذق التي من خلالها تعرف لمن ينتمي هذا العمل حتي لو لم تقرأ إسمه عليها.

7-التنظيم:

ليس معناه الجدول الزمني الرتيب فكما نعرف أن المبدع لا يحب القيود ولا السير علي طريقه العرف السائد ولكننا نعني بأنهم يخططون لكل شيئ بعنايه مما يضفي علي أعمالهم الإبداعيه سمه من الكمال والإتقان.

8-الشجاعه:

غالبيه المبدعين واجهوا الصعاب بثقه ونفس صامده حتي نجحوا وأصبحوا مثلاً أعلي يُحتذي به فإذا كان المبدع يخشي كلام الناس ونقدهم لما عرفنا مبدعاً واحداً.

9- المثابرة:

الأعمال الإبداعيه تحتاج إلي الصبر والمداومه في العمل مع متابعه تطويره بهمه عاليه .فإنك عندما تجد عمل إبداعي لا تسأل كم من الزمن والجهد إستغرقبل قل إن هذا العمل المبدع وراءه روح كبيرة .

10- الذكاء:

ذكاء المبدع يمثل 20%وراثه ,80% إكتساباً آتيه من التفاني في العمل وطريقه التفكير والقدرة علي التنبؤ والتصنيف والتصميم علي التفوق والنجاح 

11-الخيال الخصب:

كثير من أعمال المبدعبن كانت تتراود لهم في أحلام اليقظه وهنا الفرق بين المبدع والشخص العادي فالمبدع يحول أحلامه إلي واقع عملي أم الآخر يكتفي بإستغراقه في الأحلام كبائعه اللبن التي تحلم بما ستشتريه من ثمن اللبن وعندما سقط اللبن سقطت جميع أحلامها.

12- الإنفتاح:

المبدع صاحب أخلاق متواضعه وهي سر نجاحه وروح مرحه  كما أنه يفتح صدره للنقد ويتعلم من تجارب الأخرين.

فهل نحن أقل منهم لكي لا نحلم؟؟!!

إلجأ لأحلامك لمساعدتك في التفكير , واترك المسؤولية أو جزء منها لعقلك الباطن بالتفكير بمنطق حيث لا يوجد أي مؤثر لا عاطفي ولا عقلاني ولا قيود واقعية , وربما تصبح احد هؤلاء المبدعين البارزين.

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.