افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » المشاريع, مجلة افكار المشاريع, مشاريع منزلية

العمل من المنزل

الكاتب : في 7 يونيو, 2013 – 4:37 صتعليق واحد | 7٬948 مشاهدة

قبل عشر سنوات من الآن فقك كان مصطلح -العمل من المنزل- يقودنا للتفكير بالمعنى التقليدي و هو العمل في المجال الزراعي أو الحرفي . إلا ان ثورة الإتصالات و ما تبعها من إنتشار الإنترنت كوسيلة إتصال رئيسية في القرن الواحد و العشرين غيرت كل المفاهيم التقليدية فيما يتعلق بسوق العمل, فأصبح بالإمكان الربط بين شخصين أو شركتين في قطبي الكرة الأرضية في أي توقيت, و من نتائج ذلك أن المصطلح ذاته تطور ليصبح – العمل عن بعد – حيث أصبح بالإمكان في يومنا هذا أن تستيقظ من نومك و كل ما ينبغي عليك فعله هو فنجان من القهوة و أن تجلس أمام حاسوبك و ها أنت في العمل, دون أن تخرج من بيتك حتى.

 

العمل من المنزل

العمل من المنزل

 

أسواق هذا النوع من العمل بدأت بشركات الإعلانات وتطورت إلى التعليم عن بعد وامتدت لتشمل حقول الترجمة و الصحافة و التأليف و أسواق العقارات و السيارات وصولاً لإجراء العمليات الجراحية عن بعد.
مؤسسة المسح الأوروبي لشروط العمل “EWCS” بينت في دراسة أجرتها أن نسبة العاملين عن بعد في دول الإتحاد الأوروبي بلغت 5,3 % عام 2000 و 4,2 % في الدول المرشحة للعضوية في ذلك الحين٫ في حين وصلت هذه النسبة إلى 12 % عام 2005. إلا إن الأمر الذي يبدو براقاً لا يخلو من المخاطر غالباً للعاطلين عن العمل الذين يقضون جل وقتهم في البحث عن عمل عن طريق الإنترنت, فما أكثر الإعلانات التي تعدك بالعمل القليل و الربح الوفير لكنها في الحقيقة ما هي إلا عملية إحتيال. و هنا نستذكر قول ديبورا بلات, رئيس لجنة التجارة الفيديرالية الأمريكية إذ يقول: “كل فرصة عمل عن بعد,ذات مجهود قليل وربح سريع, من المؤكد إنها عملية إحتيال”.
فوائد هذا النوع من العمل أنها تلائم الأمهات اللواتي لا يرغبن بوضع أطفالهن في دور الحضانة كما أنها تناسب ذوي الإحتياجات الخاصة التي تمنعهم إعاقاتهم من الحركة فضلاً على أنها تجعلك تعمل بارتياح و هدوء ضمن منزلك كما أنها توفر التكاليف على رب العمل من حيث اختصار الأثاث اللازم للموظفين و أجهزة الحاسوب و المصروفات الأخرى.


لكن في الوقت نفسه تغلب على الأعمال التي يتم ممارستها من المنزل صفة عدم الثبات في مدة العمل و أجوره حيث يتم الإتفاق على الأجر بالساعة أو الأجر اليومي أو حتى إنتهاء المشروع. غالباً ما تؤدي هذه الوظائف الروتينية إلى عزلة اجتماعية و فقدان الحافز للإنتاج الذي يوفره العمل ضمن الفريق.

و تنتشر هذه الظاهرة في العالم العربي بشكل محدود سببه ضعف البنية التحتية لشبكة الإنترنت في أغلب الدول العربية, لكن ما بدأ ينعش سوق العمل هذا هو وجود البطالة العالية في صفوف الكفاءات العلمية العربية, كما أنها تلائم عمل المرأة خصوصاً في المجتمعات التي لا تحبذ خروجها من المنزل للعمل.

 



 

تعليق واحد »

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.