افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » دراسات جدوى تسويقية, مشاريع انتاجية, مشاريع صناعية

انتاج المستنسخات الأثرية والحلى

الكاتب : في 27 يناير, 2014 – 1:20 صتعليق واحد | 2٬666 مشاهدة

أولاً : مقدمة
تهتم الدولة بالسياحة وما يتعلق بها من أنشطة تكميلية باعتبارها مصدرا من مصادر الدخل القومى ومنتجات المشروع المقترح تعتبر من المنتجات الهامة التى يتم تسويقها فى قطاع النشاط السياحى حيث يعمل على صياغة تكنولوجيا جديدة لإنتاج المستنسخات المقلدة للآثار الموجودة فى نطاق المتاحف للحضارة المصرية القديمة والإسلامية ويتم تقديمها للسائح بشكل جديد من حيث التكنولوجيا المستخدمة ومستوى الجودة.

 

 

0

وتؤكد الدراسات فى هذا المجال أن غالبية المصانع والورش الإنتاجية المهتمة بهذا النوع من النشاط تعتمد على الطرق التقليدية اليدوية البسيطة والمهارات الذاتية دون أى اعتبار للأصل المأخوذ منه النموذج مما ينعكس بالضرورة على مستوى قابلية السائح وطلبه على هذا النوع من الإنتاج ولذلك اتجه المشروع الى تلافى هذه السلبيات عن طريق إنتاج المستنسخات بطريقة حديثة نسبيا لم تستخدم داخل نطاق البيئة المصرية أو استخدمت فى نطاق ضيق جدا.
مدى الحاجة آلي إقامة المشروع  ثانيا :
الهدف
يهدف المشروع آلي إنتاج المستنسخات الأثرية السياحية والحلى باستخدام “التشكيل بالترسيب الكهربى” باعتباره من الأساليب التكنولوجية التى تتفوق على الكثير من الأساليب الأخرى فى تصنيع المستنسخات من حيث الدقة فى الأبعاد ومستوى التشطيب والسرعة فى الإنتاج وخفض الكثير من التكاليف الباهظة فى خطوط الإنتاج التقليدية.
“أهمية المشروع”
تنبع أهمية المشروع من استخدام تكنولوجيا متطورة باستخدام أسلوب التشكيل بالترسيب الكهربى لاستخدام قوالب مصنعة من المواد الغير فلزية والتى تساعد على تذليل الصعاب التى تواجه الفنيين عند إنتاج المنتجات المعقدة التشكيل والتى يصعب إنتاجها بالطرق التقليدية فى مجال تصنيع المستنسخات الأثرية وعلى ذلك فالمشروع يحقق عدة اعتبارات:-
• اختصار زمن التصنيع وتقليل العمليات المنفذة فى الإنتاج واستخدام كمية خامات أقل من مثيلتها المستخدمة بالطرق التقليدية.
• رخص الاتجاه المقترح بمستوى نظيره المنتج بالطرق التقليدية.
• تطوير أساليب التصنيع فى هذا المجال.
• يفتح آفاق جديدة فى مجالات التصنيع للمنتجات التى تخدم المجال السياحى.
• سهولة تسويق منتجات المشروع وزيادة الطلب عليها نتيجة الإبهار الشكلى مع الدقة الملحوظة بالنسبة للأثر الأصلى.
ثالثا : التطوير التكنولوجى
يقدم هذا المشروع فكرة مستحدثه لتصنيع المستنسخات المقلدة للقطع الأثرية الأصلية الموجودة بالمتاحف باستخدام أسلوب التشكيل بالترسيب الكهربي مما يساعد على اختصار عمليات التشكيل الآلية واليدوية كما يس اهم فى تخفيض كمية المواد والخامات المستهلكة الى الحد الأدنى مما ينعكس بالضرورة على البيئة المحيطة وتقليل تكاليف الإنتاج والتغلب على زيادة أسعارها التسويقية بالمقارنة بمثيلاتها المطروحة بالأسواق بالإضافة الى مستوى الجودة العالية ومتغيرات التشطيب الجمال ى . كما يساهم المشروع فى تدريب العمالة وتأهيلها فى اتجاه تكنولوجيا حديثه لم يسبق أن اتجه إليها المهتمين بالنشاط إلا فى حدود التجارب المعملية وبعض الأساليب الإنتاجية
البعيدة عن هذا النشاط.
رابعا : الخامات
تتوافر خامات المشروع فى البيئة المص ر ية لجميع مراحل الإنتاج وتضم هذه الخامات مايلى:
• محاليل الطلاء بالذهب.
• محاليل الطلاء بالفضة.
• محاليل الطلاء بالنحاس.
• خامات اللدائن ( البلاستيك ).
• الخامات المستخدمة للقوالب ( الجبس – الكاوتش – الشمع ).
• المينا الباردة.
• الأكاسيد الملونة للنحاس الأحمر والفضة.
خامسا : المنتجات
تتضمن منتجات المشروع المقترح مجموعة مستنسخات مقلدة للحضارة المصرية القديمة والإسلامية والمحفوظة بالمتاحف المصرية ومن أهمها:
١- منتجات مجسمة ( تماثيل ).
٢- منتجات مسطحة ( لوحات تشكيل بارز وغائر ).
٣- منتجات ونماذج للحلى.
سادسا : العناصر الفنية للمشروع
١) مراحل التصنيع )
يتميز الأسلوب المقترح باختصار عمليات الإنتاج التقليدية التى تجرى لتصنيع المستنسخات الأثرية حيث يوفر كثيرا من الجهد والوقت ويتلخص أسلوب الإنتاج في المراحل التالية:
• إنتاج النماذج والقوالب
القالب هو وسيلة التشكيل التى يعتمد عليها المشروع فى إنتاج النموذج المقترح ويلاحظ إنه لا يمكن عمل منتجات عالية الجودة بدون قوالب جيدة الصنع وذو دقة عالية ولأهمية القوالب فى إنتاج المستنسخات كثيرا ما يوصف
النموذج بأسماء المواد والطرق المستخدمة فى صناعة القالب وتقسم القوالب المستخدمة الى:
١ – القوالب الدائمة.
٢ – قوالب المصيص.
٣ – قوالب الكساء ( الشمع المفقود ).
٤ – قوالب الكاوتش.
١ – القوالب الدائمة:
تصنع القوالب الدائمة من المواد الغير معدنية ( اللافلزية ) مثل اللدائن وهذه القوالب تستخدم كنماذج دائمة للمنتج حيث يصعب عملية الفصل بعد التشكيل بالترسيب الكهربائى.
٢ – قوالب المصيص:
تستخدم القوالب المصنوعة من المصيص مع دهانها بمواد عازلة للمحاليل أو إضافة الجرافيت كمادة مضافة الى الجبس الذى يعتبر فى هذه الحالة مادة رابطة والجرافيت يعتبر مادة قابلة للتوصيل الكهربى بنسبة ٥٠ % جبس + ٥٠ جرافيت.
ومن مزايا قالب الجبس هو الحصول على مواد رخيصة كدليل داخل الغلاف المعدنى الذى يمكن الحصول عليه باستخدام التشكيل بالترسيب بالإضافة الى ضمان الدقة فى الأبعاد وملامسة السطوح الداخلية للنموذج مما يؤدى الى المحافظة على مظهر السطح الخارجى عند تعرضه للصدم.


٣ – قوالب الكساء ( المفقود ):
تعبير الكساء يشير الى غطاء شمعى خاص للقالب وفى هذه العملية يصنع النموذج ( القالب ) من الشمع لكل مصبوب ويصب النموذج بطريقة الحقن والنموذج الشمعى يصب فى قوالب إما معدنية أو جبسية حسب الكميات المقترحة للإنتاج.
وللحصول على نماذج الشمع يصب الشمع داخل القالب حسب السمك المقترح للقالب الشمعى ثم يفصل النموذج الشمعى عن القالب الخاص بالنموذج وتشطيبه للأعداد للعمليات اللاحقة ويتركب الشمع المستخدم من ( الشمع الإسكندرانى والبرافين والراتنج ) ويحقن الشمع عند درجة من ١٢٠ الى ١٥٠ درجة مئوية وضغط يتراوح بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ كجم على البوصة المربعة.
٤ – قوالب الكاوتش :
يمكن أن تصنع القوالب من الكاوتش وذلك للنماذج التى يمكن فصلها بسهولة والتى يمكن أن تتضمن نتوءات بسيطة.
• تغليف القوالب والنماذج بمزيج الجرافيت:
باعتبار أن النماذج المقترحة مصنعة من مواد غير قابلة للتوصيل الكهربى سواء قوالب المصيص أو الكاوتش أو الشمع أو غيرها فيتم تغليفها بمزيج من
% الجرافيت المسحوق والمضاف إليه زيوت طيارة ( بنسبة ٧٠ % جرافيت ، ٣٠
زيت برافين) وبعد جفاف هذا المزيج فإنه يساعد على التوصيل الكهربى وبالتالى الترسيب الجيد على أسطح النماذج والحصول على التخانات المطلوبة من المعدن
• التشكيل بالترسيب الكهربائى:
يتم وضع النماذج داخل أحواض الترسيب المعدنى للحصول على طبقة مناسبة من المعدن على السطح وللعلم فإن الأجزاء المعقدة تحتاج الى زمن أطول ومسافة متقاربة مع القطب الموجب لحوض الترسيب الكهربائى وذلك للحصول على طبقة متجانسة فى جميع أجزاء السطح وللعلم يمكن أن نحصل على سمك حتى ٢,٥ مم بسهولة دون أدنى مجهود حسب الزمن المقترح للترسيب.
وبصفة عامة يتم ترسيب النحاس الأحمر كطبقة أساسية على النماذج حيث يتركب
٢٠٠ جرام وحامض – محلول الطلاء بالنحاس الأحمر من كبريتات النحاس ١٥٠
٣٧ جرام ، بالإضافة الى ١ لتر ماء. – كبريتيك ٢٥
ومن أهم العوامل المؤثرة على سرعة الترسيب المسافة بين الأقطاب وكثافة التيار على الأجزاء المختلفة، وجهد الكاثود الذى يعمل على تعادل الشحنات.
• فصل النموذج عن القالب:
كما أوضحنا فإنه يفضل فى بعض النماذج ترك القالب بشكل مستمر د و ن إجراء عمليات الفصل مثل القوالب المصنوعة من البلاستيك أو المصيص أما القوالب المصنوعة من الشمع أو الكاوتش فتصنع أساس بشكل مؤقت ثم تفصل بعد عمليات التشكيل بالترسيب.
ويتم فصل نموذج الكاوتش بالوسائل اليدوية أما النموذج الشمعى فيتم فصله بوضع المنتج داخل أفران تصل درجة حراراتها حتى ١٥٠ درجة مئوية فى زمن يتراوح بين ٤ ، ٣ ساعات لإزالة الشمع تماما عن المنتج.
• التشطيب السطحى:
تساهم عملية التشكيل بالترسيب الكهربى الى الحصول على نماذج لا تحتاج الى عمليات التشطيب الميكانيكية التقليدية فالمنتج الناتج ما هو إلا صورة ط بق الأصل للنموذج الذى تم الترسيب عليه ويوضح جميع التفاصيل المقصودة أو الغير مقصودة فى النموذج.
يمكن إجراء عمليات ترسيب سطحى للنموذج بمعادن ذات مظاهر مختلفة عن معدن الأساس مثل الذهب أو الفضة أو النيكل وإجراء الأكسدة السطحية حسب المظهر المقترح ثم إجراء عمليا ت الترصيع بالمينا الباردة حسب الألوان المقترحة للمستنسخ المقلد.
• التغليف:
يتم التغليف بعناية حسب شكل المنتج المقترح فيمكن وضعه داخل علب من القطيفة أو مغلف من الكرتون المطبوع والمبطن من الداخل وكذلك يمكن عمل صندوق بلاستيك شفاف يسمح بعملية العرض المنزلى دون تعرضه للتلف.

1

 
٢) المساحة والموقع )
يحتاج المشروع إلى مساحة حوالي ٨٠ م ٢ مغطاة، بما في ذلك مكان التصنيع والتخزين ومزود بشفاطات تهوية.
٣) المستلزمات الخدمية المطلوبة )
٣٨٠ فولت بقدرة ١٥ ك.وات ٢٠ حصان. / يحتاج المشروع آلي كهرباء ٢٢٠
بتكلفة سنوية ٦٦٠٠ جم.
٤) الآلات والمعدات والتجهيزات )
يعتمد المشروع على استخدام معدات التشكيل بالترسيب الكهربي بالإضافة إلى وسائل تصنيع وتجهيز النماذج المقترحة حسب المواصفات المواءمة للمستنسخ الأثري.
والجدول التالي يشتمل على باقي المعدات اللازمة للمشروع:

2

3

4

 

5

 

6

) التعبئة والتغليف )
يتم تعبئة المنتجات بصورة خاصة وذلك لطبيعة المنتجات على الوجه التالى:
• بالنسبة للمجسمات:
توضع داخل مجسمات بلاستيك شفاف على هيئة هندسية على قاعدة بلاستيك سوداء مغطاة ببردة قطيفة ومطبوع على أسفل المجسم نبذة تاريخية عن القطعة.
• بالنسبة للوحات:
توضع داخل إطار بلاستيك مغلق من جميع الجهات مزود بوسائل تغليف حائطية ثم يوضع داخل علب ورقية مدون عليها نبذة تاريخية عن القطعة.
• بالنسبة للحلي:
توضع داخل علبة من القطيفة بمساحة تسمح بتثبيت القطعة على أن تزود العلبة بنبذة تاريخية عن القطعة.
١٠ ) عناصر الجودة )
• تضاف لأحواض الطلاء من وقت لآخر كبريتات النحاس بنسب قليلة جدا للمساعدة فى الترسيب والحصول على أسطح لامعة وانتظام طبقة الطلاء أو تحسين الصفات الميكانيكية لطبقة الطلاء.
• لتفادى عملية التشكيل الخشن يغلف أنود النحاس فى حقيبة من القماش القطن حيث
أن ذوبان النحاس سريع جدا حيث أن الكفاءة الأنودية ١٠٠ % ولذلك يجب زيادة تركيز الحوض أول بأول.
٣٠ أمبير/ – • كلما زادت كثافة التيار كلما كان تركيز الحامض أكبر وتصل من ٢٥
. قدم ٢
• بالرغم من استخدام نيكل نقى داخل أحواض الترسيب إلا أنه مع مرور الوقت يحدث خمول للأنود، وهى عملية أكسدة، حيث تقل الكفاءة عن ٥٠ % لذلك يجب استخدام إما أنود غير قابل للاستقطاب أو أنود كربونى أو يضع بالمحلول بعض من الكربون ويستحسن استخدام أنود على هيئة اسطوانات.
• تعلق المشغولات الكبيرة فى الحوض أما المشغولات الصغيرة فتركب على شجرة من السلك بحيث تكون كل قطعة منفصلة.
١١ ) التسويق )
نظرا لاهتمام الدولة بالسياحة فى مصر زاد الاهتمام بالأنشطة والمنتجات المتعلقة بالقطاع السياحى.
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة ما يلى:-
• جودة المنتج (التشطيب- ثبات الألوان- جودة الخامة- دقة التصميم)
• رخص الأسعار.
• استحداث ابتكارات جديدة.
ويمكن ان يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية:
• الاعتماد على مندوبين البيع.
• توزيع عينات من المنتج على البازارات السياحية والفنادق.
• الاشتراك فى المعارض الداخلية والخارجية.
• البحث عن فرصة للتصدير عن طريق المركز المصرى لتنمية الصادرات.

وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية:
• صالات البازار السياحية.
• الفنادق الكبرى.
• القرى السياحية.
• المتاحف.
• خان الخليلى.
• المعارض النوعية.
• المشروع ذاته.
١٢ ) الاشتراطات الصحية والبيئية )
الشروط العامة:
• توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة.
• توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة.
• توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة.
• تواجد شبكة عامة للصرف الصحى / الصناعى.
الشروط الخاصة:
• توفير نظام تهوية وسحب آلى لخفض تركيزات الانبعاثات والحفاظ على
درجة الحرارة.
• التخلص الآمن من المخلفات السائلة بعد معالجتها.
• تجميع المخلفات المعدنية للتخلص الآمن منها (البيع)
• توفير إضاءة جيدة ( ٢٠٠ شمعة / قدم).
• استخدام القفازات والكمامات.
ملحوظة:
• المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب).
• يتم تقييم الاثر للبيئى للمشروع طبقا لنموذج الت ص نيف البيئى (ب) ومتطلبات قانون البيئة

7

 

 

8

 

9

 

10

 

 

11

12

 



 

تعليق واحد »

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.