افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » الادارة, القيادة, تنمية الذات, تنمية بشرية, خطط العمل, ريادة الاعمال, مجلة افكار المشاريع, نصائح, نصائح المليونير

اهم شروط النجاح فى العمل

الكاتب : في 19 أكتوبر, 2016 – 12:31 صلا تعليق | 139 مشاهدة

تعمل الناس فى الكثير من المجالات المختلفة ايماناً منهم بأن العمل هو سر الحياة ويمارس العديد منهم نفس العمل ولكن يختلف الناتج باختلاف القائمين عليه

 

 

1

 


رغم أنّ كل المعطيات التي كانت متوفرة للجميع كانت هي ذاتها ولكن الناتج اختلف ويرجع ذلك لأهتمام العامل بشروط النجاح لعمله,لذلك هناك شروط كثيرة للنجاح وللوصول للنتائج الأفضل منها:

تحديد الهدف:

فهذه أهم خطوة في كل الأعمال، سواء الأعمال الدنيوية أو الدينية، أنّ يتم تحديد الهدف، هذا يعني أن يكون الطريق المراد أن نسلكه معروف وواضح تمام الوضوح؛ لذا نرى الكثيرين يتخبطون في منتصف أعمالهم مع دخول معطيات جديدة أو مستجدات؛ وذلك لأنّ الهدف غير واضح بالنسبة لهم؛ وبذلك تفشل العديد من العمليات التابعة للهدف.

وضع الخطة:

وهي توضيح للهدف بأنشطة توضيحية، وتكون موضحة بالوقت والتاريخ واسم المهمة ومدة عملها ومن يقوم بها، وإذا كان العمل فردي فيتم تهيئة الذات لهذا العمل بمراحله، ومن أهمّ الأساسيات لوضع الخطة هو وضع خطة كاملة بديلة للخطة الأصلية، في حال حصل نقص في المعطيات أو المدخلات اللازمة للعمل، فيجب أن يكون هناك استعداد لأيّ طارئ قد يحدث.

المتابعة والتدقيق:

متابعة كلّ المهام التي تمّ صياغتها في الخطة، وذلك بوضع ملاحظات للمهام التي تمّ إنجازها، وملاحظات أخرى للمهام والأجزاء التي لم يتمّ إنجازها وإيجاد وقت استثنائي لإنجازها، وبهذا تكون كل الأمور واضحةً ومنظمة.

التدوين:

كتابة كل شيء، خاصة التفاصيل الصغيرة التي نقول بأنّنا لن ننساها، لكن هس بالحقيقة أول ما يُنسى؛ لذلك يجب تدوين كل شيء؛ لأنّ المعلومات التي تمر لدينا خلال عملٍ ما تخزن في المخ قصير المدى وقد تنسى بعدة أيام، فالتدوين أمر مهم للمتابعة وللمراقبة وللتنظيم سواء للفريق أو للفرد لذاته.

التغذية الراجعة:

وذلك بالاستفادة من أعمال سابقة قام بها الفرد، سواء عمل مشابه أو ذات العمل قد تمّ ممارسته في مرة سابقة، فالتغذية الراجعة هي الخبرة السابقة للأعمال سواء الفردية أو الجماعية.

التحفيز:

إذا كان العمل شخصي فبالإمكان تحفيز الذات على الإنجاز ومكافئتها بشيء تحبه، فمثلًا شخص يعِد نفسه بأن يشتري شوكولاتة يحبها إذا أنجز مهمة ما، وكذلك في العمل الجماعي يُتخذ نفس الأسلوب، ولكن بتمايز كل شخص بما يحبه وما يميل له إذا تمّ مكافئته به.

المحاولة:

إذا كان هناك من خطأ نتيجة خلل طارئ أو خارج عن السيطرة، أو خطأ متعمد أو أي سبب قد يحول دون تحقيق الخطة التي تمّ وضعها، يجب المحاولة في نواحي أخرى والبحث عن حلول، فالمشكلات ما وُجدت إلّا لأنّ لها حلول في هذه الحياة، فيجب المحاولة وعدم اليأس، ومراجعة كل الخطوات السابقة؛ لاكتشاف موضع الخلل وإصلاحه بقدر الإمكان.

بالخطوات السابقة يمكن للإنسان أن يتحكم في أسلوبه في العمل سواء الفردي أو الجماعي، قد لا يجيده في المرة الأولى، ولكن إذا استمرّ عليه، فإنّه سوف يتقنه في المرة الثانية أو الثالثة المهم أن يستمر.

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.