افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » الادارة, القيادة, تنمية بشرية, نصائح, نصائح المليونير

اهم عوامل نجاح فريق العمل

الكاتب : في 24 مارس, 2013 – 9:57 صلا تعليق | 5٬028 مشاهدة

عند إنشاء اي مشروع عمل وحتي يكون عمل ناجح يجب أن تتوفر قيادة عمل جيدة للفريق ، لابد من توفير عدة شروط لنجاح المشروع مثل الخبرة والجدية في تنفيذ المشروع ويعتبر قائد العمل هو المسئول الاول عن نجاح المشروع، لذا يجب ان تتوفر لديه الخبرة في الادارة وكذلك عليه الحفاظ علي فريق العمل الخاص به واعطاءه الافكار الاساسية ومراقبة مدى سير المشروع ، وقد تؤدي نقص الخبرة في التعامل وادارة المشروع الي فشله لذا فهناك شروط يجب ان تتوفر لديه وللفريق معه ، اما بالنسبة لفريق العمل فيجب ان يوجد بينهم تعاون واهداف مشتركة وهي انجاح المشروع، يجب عند البدء في اي مشروع اختيار إدارة لديها خبرة في المشروع لان إدارة العمل هي المسئول الاول عن نجاح المشروع.

 

اهم عوامل نجاح فريق العمل

اهم عوامل نجاح فريق العمل

اولا: نبدأ بقيادة العمل والشروط الهامة في الادارة التنفيذية للمشروع

الشروط الواجب توافرها في قائد العمل :

تحديد الاهداف

تنظيم اهداف العمل الصحيحة وماهية كل عضو في فريقك او شركتك واعطاءه مهمة حسب خبرته ، الاجابة علي الاسئلة التي قد توجه لك من اعضاء العمل ليحدد كل منهم عمله والمسئولية الخاصة به .


اتخاذ القرارات الصحيحة

تكون مسئولية ادارة العمل او الشركة في يد المدير المسئول عنها لذلك يجب ان يتخذ القرارات التي تهدف لصالح العمل وليس منفردا بذلك ، لكن يجب ان يتخذها بالمشاورة مع فريق العمل او الادارة التنفيذية للعمل ومناقشة القرارات قبل اقرارها بحيث لا تؤدي الي اي خسائر للعمل، يجب التواصل باستمرار مع افراد العمل المشتركين معك .

تحديد السلم الوظيفي

بمعني ان تقيم اداء فريق العمل معك ، واداء الموظفين وتحديد كفاءة كل منهم في ادارة العمل المسئول عنه ، وترقية الموظفين او الفريق باستمرار لتغيير الاماكن والافكار، وتدريب الموظفين او الاعضاء علي العمل واعطائهم التعاليم اللازمة للعمل..

التفويض

قائد العمل الجيد يعرف متي يراس العمل ومتي يفوض الموظفين للعمل في اشياء يحددها لهم ، ويترك تنفيذ العمل لهم مع مراقبة عملهم .

تعتبر قيادة اي عمل والادارة التنفيذية للعمل من اهم عوامل النجاح.

ترقية ومكافأة الموظفين او الفريق معك

يجب ان يلاحظ مدير العمل كفاءة كل عضو او موظف معه ، وترقية وتغيير الاماكن باستمرار وذلك لايجاد افكار جديدة، وتنظيم مكافات للموظفين لمن يقدم مساهمات جيدة تؤدي الي نجاح العمل وذلك لتحفيز الموظفين والاعضاء علي التنافس في العمل والعمل باجتهاد ، وتحفيز الموظفين علي العمل من قبل ادارة الشركة .

التفكير المرن في الادارة

من الاساليب الخاطئة في العمل للادارة او حتي فريق العمل هو التفكير الغير مرن ، لانك اذا كان تفكيرك قابل للتغيير والدخول في تجارب جديدة في عملك فذلك افضل لك حتي تكون ادارتك ناجحة .

عقد اجتماعات مع فريق العمل

– اذا كنت مدير لفريق عمل يجب الاجتماع مع الفريق بصفة مستمرة والتعرف علي المشاكل التي قد تواجه الفريق وطرق حلها ومعرفة طرق سير عمل المشروع .

– اما اذا كنت مدير لشركة فيتم الاجتماع مع مديري ادارات الموظفين واعطائهم اوامر بمعرفة عمل الموظفين وطرق سيره والتعرف من مديري الادارات او الهيئات علي المشاكل والاحتياجات التي تلزم لهم ، كذلك المرور علي الموظفين في الشركة والتحدث معهم وتشجعيهم علي العمل وتعتبر تلك الطريقة من الطرق الفعالة في نجاح العمل من خلال متابعة كل الامور التي تحدث بين اعضاء العمل .

– من المهم في ادارة المشروعات ان تؤمن انك تستطيع عمل اي شيء جديد طالما تمتلك المقدرة علي ذلك ، ويجب ايضا ان تؤمن بما يفكر فيه فريق عملك وانهم لديهم القدرة علي الابتكار مثلك ، ويجب عليك كمسئول عن نجاح العمل ان تحدد قوانين ومباديء العمل وتترك لفريق العمل التنفيذ حسب رؤيته مع ملاحظة اداء العمل .

اسس التعامل بين فريق العمل :

ايجاد روح التعاون بين الفريق

ايجاد الثقة بين الفريق العامل، الابتعاد علي التنافس الفردي بينهم بحيث تتاكد من وجود التعاون بين فريق العمل لان التنافس والتشتت بين الفريق لن يؤتي بثمار جيدة .

الابتعاد عن التنافس الذاتي غير المجدي

من ضمن عوامل نجاح العمل بين الفريق او الموظفين الابتعاد عن التنافس او الاستقطاب في العمل ، فيجب علي فريق العمل ان يعمل لاهداف مشتركة معا وهي تحقيق نجاح المشروع او الشركة .

الانضباط التام

من العوامل الهامة في فريق العمل ان يمتلك الرغبة الحقيقية في انهاء العمل وتحقيقه علي الوجه المطلوب وذلك يؤدي الي الانضباط المناسب في العمل ونجاح اهدافه ، وهناك بعض العوامل المشتركة التي يجب اتباعها بين ادارة العمل او الشركة وبين اعضاء او موظفي العمل .

 عوامل مشتركة بين ادارة العمل واعضاءه

اولا : ابتكار افكار جديدة

1– يجب علي ادارة العمل واعضاءه ابتكار افكار جديدة في المشروع او الشركة فيجب علي مدير العمل واعضاء العمل التفكير في اساليب مبتكرة من خلال اعمال الخيال والعقل ومحاولة العصف الذهني لافكار متعددة ثم دمج هذه الافكار في فكرة واحدة وبدء تنفيذها، لكن ذلك يعتمد علي قابلية الفكرة للتنفيذ وان تكون فكرة ناجحة فالتطوير والابتكار من العوامل الرئيسية في زيادة النجاح لان الافكار الثابتة والسير عليها طوال الوقت لا يأتي بجديد، لكن ابتكار وتطوير الافكار في العمل من قبل الادارة والاعضاء يؤدي الي النجاح .

2 – التمسك بالافكار الجديدة وتطويرها لفكرة ناجحة، وذلك عن طريق تفكيرك في طرق غير اعتيادية علي تطوير مشروعك او عملك التفكير في كيفية تطبيق هذه الفكرة علي عملك من خلال كسر القانون العادي والبحث علي قانون جديد قد تبتكره انت في تطبيق فكرتك.

ثانيا : التعاون بين الادارة واعضاء العمل

التعاون والثقة بين ادارة وقيادة فرق شركات العمل وبين الاعضاء وهو من السمات المشتركة بين الاثنين في تحقيق النجاح، وتطوير الافكار الجديدة معا .

وفي النهاية نعرض اهم النقاط الاساسية لنجاح اي مشروع

الخبرة والتخصص في المكان المناسب في الادارة وبين اعضاء العمل فيجب تعيين كل عضو في العمل في المكان المناسب له حسب خبرته .

التعاون والثقة بين الادارة وفريق العمل .

ايجاد طرق افكار جديدة من خلال تجميع عدة افكار وتحويلها لفكرة ناجحة قابلة للتنفيذ .

الرغبة الجادة في تحقيق اهداف العمل علي اكمل وجه والانضباط في العمل .



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.