افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » قصص نجاح, قصص نجاح عالمية

قصة نجاح ”جاك ما” اغنى رجل في الصين صاحب موقع علي بابا

الكاتب : في 11 مايو, 2016 – 9:26 صلا تعليق | 4٬333 مشاهدة

من بين قصص #النجاح التي لا تعرف لليأس طريق قصة نجاح جاك ما هو اغنى رجل في الصين كما انه مؤسس موقع علي بابا الشهير .. جاك ما رجل كان يحالفه الفشل في كل خطوة تقدم بطلب 16 مرة من اجل الهجرة الى امريكا ولكنه اترفض ..تقدم 30 مرة الى الجامعات الامريكية ولكنه اترفض ..اتقدم للعمل كعامل نظافة في محلات كنتاكي وكان من بين متقدمين عددهم 30 اتقبل 29 فرد من المتقدمين للوظيفه والوحيد الذي تم رفضه كان جاك ما ..تقدم للتطوع في الشرطة الصينية وكان من بين 14 رجل تم قبول 12 فرد ورفض فردين كان جاك ما احدهم .. بلرغم كل ماحدث له لم يياس وخطرت في باله فكرة منافسة موفع عالمي وهو موقع ” امازون واي باي ” بموقع اخر بدأه بملاليم واطلق عليه اسم علي بابا .. واصبح الان رأس مال الموقع الى 29 مليار دولار .

 

 

قصة نجاح ”جاك ما” اغنى رجل في الصين صاحب موقع علي بابا

 


 

نشأته وحياته :
بتاريخ 15 أكتوبر عام 1964 ولد جاك ما الصيني في هانغتشو بمقاطعة تشيجيانغ بصين .. كان جاك ما ينتمي لعائلة فقيرة مكونه من 3 ابناء .. كان جاك ما ضعيف البدت هزيل دائما كان يقول ” لم أكن أبدا أخاف خصومي من المعارضين الذين كانوا أكبر مني سنا ” ومنذ طفولته كان له العديد من الاحلام والهوايات .

في عام 1972 قام الرئيس الامريكي ” ريتشارد نيكسون ” بزيارة مدينة هانغتشو التي تعتبر مسقط رأس جاك ما ..مما حولها الى مدينة سياحية يقصدها السائحين فقرر جاك ما ان يستغل الفرصة وكان يقوم بالتعامل مع السائحين ويرشدهم عن الاماكن الموجودة بالمدينة وهذا الاحتكاك المباشر مع السائحين جعله يتقن اللغة الانجليزية .

اما التعليم فلقد التحق جاك ما بالمدرسة حتى اجتاز المرحلة الثانوية وبعد ذلك قرر التحاق بالجامعة ولكنه فشل لاكثر من مرة وفي المرة الثالثة استطاع ان يلتحق بجامعة داخل مدينته ولكن كان مستواها متدني جدا

حياته العملية :
فشل جاك ما اكثر من مرة اثناء بحثه عن عمل او من اجل تحقيق طموحه  ..تقدم  30 مرة الى الجامعات الامريكية ولكنه اترفض ..اتقدم للعمل كعامل نظافة في محلات كنتاكي وكان من بين متقدمين عددهم 30 اتقبل 29 فرد من المتقدمين للوظيفه والوحيد الذي تم رفضه كان جاك ما ..تقدم للتطوع في الشرطة الصينية وكان من بين 14 رجل تم قبول 12 فرد ورفض فردين كان جاك ما احدهم  .. وفي النهاية بدأ في استغلال اللغة التي استطاح ان يحصل عليها واستطاع عن طريق الترجمة ان يسافر اخيرا الى شركة في الولايات المتحدة لترجمة في هانجزو .. وهناك تعرف على عالم  شبكات الأنترنت لأول مرة .. ولكن مالفت نظره على شبكات الانترنت انهاا لا تحتوي على معلومات عن  الصين بوجهه عام كبلد او عن المنتجات الصينية ..

بداية نجاح جاك ما :
بدأ جاك ما يفكر في شأن الانترنت وعدم وجود صفحات خاصة بالصنين وبدأ يكبر عنده حلم تاسيس شركة على الانترنت تكون للتجارة الإلكترونية .. وفي عام 1999 اقنع اقاربه واصدقائة بشركته واطلق عليها اسم على بابا  وكان لا يملك سوا ملاليم وقام باقتراض الاموال من اصدقاؤه .

اما اسم على بابا فكان بعيد تماما عن العشوائية فلقد اختاره  جاك لسهولة استخدامه على الزائر فأنه يشابهه كثير افتح ياسمسم .. فيفتح مغارة على بابا المليئة بكل مايخص الصين .

جاك ما و شركة على بابا :
اتخذ جاك ما منزله مقر للشركة على بابا وفي نفس العام الذي قام بتاسيسها به استطاع ان يحصل على تمويل بمبلغ مالي قدره 5 ملايين دولار واعطته له  مجموعة “جولدمان ساشس” الاستثمارية ..  في عام 2000 استطاع جاك ما ان يوسع نشاط شركتة حيث انه نجح في الحصول على تمويل اخر بقدر 20 مليون دولار .. اما نظام العمل في شركة على بابا فكان لا يكن للحظة العمل بها خلال 24 ساعة متصلين في 7 ايام في الاسبوع … كما ان شركة على بابا كانت تتبع نظام يؤمن به جاك ما وهو الجودة في الحصول على الخدمة من خلال الشركة وكان يتبع اسلوب ” اضغط لتحصل على الخدمة “.

ازمات مر بها جاك ما :
حدث انفجار لمواقع شبكة الانترنت خلال عامي 2000  .. 2001  .. مما اصاب جاك ما بشلل في شركته اضطر الى تسريح العاملين ولم يترك منهم سوى افراد قليلة .. وفي عام 2002 حدث نقص في الاموال وكان لا يحصل على اي اموال من خلال شركة علي بابا

شركة على بابا اليوم :
تحسن الحال بعد مرور عامين وعاد الدخل من جديد لشركة على بابا حتى ان اصبحت اكبر سوق عالمي يجمع بين العرض والطلب على مواقع الانترنت  .. والان تدير عوائد بالملاين بالاضافة الى كونها تقوم باستخدام  خدمة البريد الإلكتروني بجانب نظام الدفع الإلكتروني ” علي باي  ” .

جاك ما الآن :
من غنى رجال الصين ولكن بعد ان توفيت زوجته بسبب مرض السرطان الذي ياتي غالبا نتيجة للتلوث قرر ان يترك منصبه كمدير تنفذي في شركة على بابا ويتولى امور البيئة وتلوثها وذلك في عام 2013

كما ان جاك ما صرح الى صحيفة ” فاينانشال تايمز ” ان :
” خلال السنوات العشرين المقبلة سنواجه الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بسلامة الماء والهواء، لذا سأستمثر الكثير من وقتي وأموالي لمعالجة هذه القضايا في الصين “

اما ثروة جاك ما الان فهي تبلغ مايقرب من 21.9 مليار دولار .. ومن بين تصريحات جاك ما ايضا :

” أن أهم شيء في حياته هو فعل شيء يؤثر إيجابا في حياة العديد من البشر، وفي تطور بلده الصين “.

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.