افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » اخبار اقتصادية, اخبار منوعة, الادارة, القيادة, تنمية الذات, خطط العمل, دراسات جدوى, دراسات جدوى اقتصادية, دراسات جدوى تسويقية, ريادة الاعمال, مجلة افكار المشاريع, نصائح, نصائح المليونير

قواعد المحاسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة

الكاتب : في 28 يناير, 2016 – 8:36 ملا تعليق | 3٬240 مشاهدة

المفاهيم الأساسية للمحاسبة:

عزيزي مدير الاستثمار قبل الدخول في التعاملات المالية لا بد من أن تعرف أولاً المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمحاسبة والتي تشمل عدة جوانب تقدمها لك في العرض التالي:

1

1- ما هي المحاسبة:

المحاسبة هي عملية تسجيل العمليات المالية التي حدثت في منشأة ما خلال فترة معينة… وتبويب تلك العمليات وترتيبها في مجموعات مترابطة وتلخيص وعرض تلك المعلومات على الأطراف المستفيدة منها تحليل وتفسير تلك المعلومات المالية واستخدام تلك التحليلات والتفسيرات في ترشيد عملية اتخاذ القرارات الإدارية.


2- تعريف المحاسبة:

المحاسبة هي عملية تحديد وقياس وتوصيل المعلومات الاقتصادية لترشيد الحكم الشخصي على الأمور واتخاذ القرارات عن طريق المستخدمين لهذه المعلومان، وهناك تعريف آخر نراه أبسط وأعمق من العريف في نفس الوقت، مجموعة من الفروض والمبادئ والمفاهيم التي تهفد إلى …. نتائج الأداء الاقتصادي في صورة كمية ثم توصيل النتائج إلى المستفيدين من خلال القوائم والتقارير المالية.

3- وظائف المحاسبة:

– توجيه وتخصيص موارد المشروع المالية والبشرية.
– الرقابة على موارد المشروع وإدارتها.
– ترشيد عملية اتخاذ القرارات الإدارية.
– تحديد الأهداف الإدارية.

2

ويمكن بلورة أهداف وظيفة المحاسبة باعتبارها نظاماً للمعلومات فيما يلي:

– تحديد نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة.
– تحديد ممتلكات المشروع والتزاماتها والتغيرات التي تطرأ عليها.
– توفير المعلومات المالية اللازمة للمستفيدين خارج المشروع لمساعدتهم في اتخاذ القارات الاستثمارية وقرارات منح القروض. وفي تقييم درجة السيولة النقدية والموارد الاقتصادية المتوفرة للمنشأة.

أعلم عزيزي مدير الاستثمار أننا يمكن أن نعرف الاصطلاحات الأساسية في المحاسبة بأنها جميع الموارد الاقتصادية التي تملكها المشروع والتي يمكن قياسها وفقاً لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها، وتنقسم إلى:

1– الأصول (الموجودات):

 الأصول الثابتة: وهي الممتلكات التي يتم اقتناؤها بهدف المساعدة في العمل والإنتاج وليس بهدف إعادة بيعها والتي يتوقع أن يستفاد منها لفترة طويلة مثل المباني والأثاث.
– الأصول المتداولة: هي النقدية والممتلكات الأخرى التي يتوقع تحويلها إلى نقدية أو بيعها أو استخدامها خلال السنة مثل النقدية والعملاء والمخزون والاستثمارات قصيرة الأجل.
– الأصول غير الملوسة: هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المشروع مثل شهرة المحل، وحقوق النشر وحقوق الاختراع.

2- الخصوم:

هي الالتزامات التي على المشروع تجاه الغير والتي مكن قياسها وفقاً لمبادئ المحاسبية المتعارف عليها وتقسم إلى:
– الخصوم طويلة الأجل: هي الالتزامات التي على المشروع للغير والتي يستحق دفعها خلال فترة أكثرها سنة مالية من القروض طويلة الأجل.
– الخصوم طويلة الأجل: هي الالتزامات التي على المشروع تجاه الغير التي يستحق دفعها خلال السنة مثل الدائنين والأقساط المستحقة سنوياً على الديون طويلة الأجل

3- حقوق الملكية (المالك):

هي الالتزامات التي تساعد المشروع تجاه ملاكها، وهي عبارة عن الموارد المستثمرة من قبل المالك أو الملاك في المشروع وتساوي جميع الأصول مطروح منها جميع الخصوم.

4- قائمة المركز المالي:

هي قائمة تبين الحالة المالية للمنشأة في تاريخ معين وتتضمن ملخصاً لجميع الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمنشأة.

3

5- قائمة الدخل:

هي قائمة تبين نتيجة نشاط المشروع من ربح أو خسارة وذلك بمقابلة الإيرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الدورة المحاسبية.

6- الإيرادات:

هي جميع ما حصل عليه الشمروع مقابل بيع البضائع وتنفيذ الخدمات إضافة إلى أرباح الاستثمارات.

7- المصروفات:

هي جميع التكاليف التي يتحملها المشروع مقابل الحصول على الإيرادات مثل تكلفة البضائع والخدمات في العمليات.

8– ميزان المراجعة:

هي قائمة بجميع حسابات دفتر الأستاذ وتوازن الميزانية يعتبر مؤشراً على صحة أرصدة هذه الحسابات ولكنه ليس دليلاً قطعياً على عدم وجود أخطاء فيها.

9- دليل الحسابات:

هي قائمة تضم أسماء جميع حسابات دفتر الأستاذ ويتم ترتيب هذه الحسابات عادة حسب تسلسلها في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل
لقد تم إعداد معايير محاسبية محلية لكل دولة وفقاً للعمل المحاسبة الدولية الصادرة من الاتحاد الدولي للمحاسبة عدا بعض التعديلات الطفيفة التي أجريت عليها لتتماشى مع الموقع المحلي لكل دولة.



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.