افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » تنمية بشرية, خطط العمل, ريادة الاعمال, نصائح, نصائح المليونير

كيف تعد خطة عمل ناجحة لمشروعك؟

الكاتب : في 24 مارس, 2013 – 11:03 صتعليق واحد | 10٬666 مشاهدة

خطة عمل المشروع هي أهم خطوة عند الرغبة في تنفيذ المشروع. ونقصد بخطة عمل المشروع إعداد دراسة المشروع في مراحله المختلفة من البدء في إختيار المكان الي التسويق ووضع خطة لكل مرحلة من مراحل المشروع ووضع خطط بديلة في حال حاجتك للجوء إليها ومعرفة الهدف من المشروع ما إذا كان مشروع يهدف الي الربح أو مشروع يهدف إلي أن يكون ريادي في مجاله.

كيف تعد خطة عمل ناجحة لمشروعك؟

كيف تعد خطة عمل ناجحة لمشروعك؟

 

فلنقل أنك لديك فكرة مشروع رائعة ولكنك تحتاج الي تمويل فالسؤال الآن

كيف تُقنع شخص أو مؤسسة ما بتمويل المشروع؟

لا تقل فكرة المشروع وحدها لأن فكرة المشروع وحدها لا تجعل أحد ما يقتنع ويقوم بالتمويل.


ولكن تستطيع إقناعه من خلال الفكرة وخطة عمل المشروع الفكرة الجيدة مع خطة عمل المشروع المدروسة بعناية تستطيع بهما إقناع شخص أو هيئة أو مستثمر بتمويل مشروعك.

مثال:

تقول: أنا لدي خبرة كبيرة في إنتاج الملابس وسوف أقوم بعمل مُنتج يُنافس المُنتجات المستوردة وتكون خاماته جيدة جداً وأحتاج الي عمل مصنع ملابس ولكني لا أملك رأس المال وتعرض عليه خطة عمل المشروع وهي غير مدروسة بعناية.

فيكون الرد: هذه فكرة جيدة وبالفعل نحن لا نملك الكثير من المصانع التي تقدر علي منافسة الملابس المستوردة ولكن خطة عمل المشروع الخاصة بك لتنفيذ المشروع لا تجعل المشروع يستمر في النجاح أكثر من عام.

* كيف عرف بأن خطة عمل المشروع لا تصلح وكيف حدد مدة نجاح المشروع هذه هي النقطة الهامة هو يعلم بأن مشروعك ناجح ولكنه لن يستمر في النجاح إذن فعليك أن تعد خطة عمل لمشروعك تمكنك من جعل مشروعك ناجح وتضمن له الإستمرارية في النجاح.

طريقة وضع خطة عمل مشروع جيدة:

تستطيع أن تقوم بإعداد خطة عمل المشروع بطريقة جيدة علي النحو التالي وسنطبقها علي المثال السابق وهو مشروع مصنع الملابس:

1) الجزء التمهيدي لخطة عمل المشروع

وهو يحتوي علي مُلخص المشروع وهو أول جزء وآخر جزء إذ أنك تقوم بكتابة ملخص المشروع بعد كتابتك لخطة عمل المشروع كاملة.

  • ملخص المشروع مصنع ملابس يقوم بصناعة ملابس بجودة عالية تنافس الملابس المستوردة.

2) عرض الأهداف في خطة عمل المشروع

وفيه تقوم بشرح المشروع بشكل مبسط وتحديد مراحل المشروع ومستلزماته وعرض أهدافه الآنية والمستقبلية والأهداف الشخصية والأهداف العامة.

  • صناعة ملابس بجودة عالية جدا يصعب منافستها محليا وتنافس الملابس العالمية عن طريق العمل بأجود أنواع الأقمشة والاستعانة بخبرات جيدة.
  • ومستلزمات المشروع مكان مساحته 300 متر وماكينات( سينجر وفارماتورا وأوفرلوك وغيرها ) خياطة وماكينة مقص وماكينة طبع علي الملابس وماكينة كي بالبخار ومخزن و15 عامل ذو خبرة ومشرف له خبرة تتعدي ال10 سنوات.

3) عرض المنتج النهائي من المشروع

أي أن تعرض في خطة عمل المشروع ما صفات المُنتج التي يجب أن يكون عليه؟ ،ولماذا سيُقبل المُستهلك علي الحصول عليه؟ ،وما هو الإختلاف بينه وبين المُنتجات الموجودة بالفعل؟ ،ومتي سوف أقوم بتطوير المُنتج؟

  • المُنتج النهائي تيشيرت خاماته جيدة ومظهره أنيق وألوانه ثابته وله القدرة علي الحفاظ علي مظهره الجيد مدة كبيرة ويختلف عن التيشيرت الموجود بالسوق إذ أن خاماته غير جيدة وألوانه باهته ولا يحافظ علي مظهره مدة قصيرة وسأقوم بالتطير بعد سنة وأبدأ بصناعة أنواع أخري من الملابس بنفس الجودة.

4) عرض إستنتاجاتك بعد تحليل السوق

أي أن تعرض في خطة عمل المشروع ما الذي يحتاجه السوق؟ ,وما الكميات التي يحتاجها ويمكن أن تبدأ بها؟ ،وما هي العقبات التي يمكن أن تواجهك عند دخول السوق؟ ،وما هي الفئة المستهدفة؟ ،ومن هم المنافسون؟ ،وما قدرتهم؟ ،وفيما يتنافسوا؟ ،وما هي إمكانية تخطي مرحلة المُنافسة؟ ،وما هي المميزات التي يمكن إكتسابها من هذا التنافُس؟

  • بعد تحليل السوق وجدت أنه لا توجد تيشيرتات محلية عالية الجودة وأن السوق يلجأ الي الإستيراد من الخارج للحصول علي مُنتج عالي الجودة.
  • وقد قمت بتحديد الكمية التي يحتاجها السوق عن طريق حصر الكميات المستوردة وسوف أتعرض لعقبة عدم ثقة المستهلك في المُنتج المحلي ولكني حددت بعض الطرق التي أستطيع أن أتخطاها بها.
  • وسيكون المُنافسين لمُنتجي هم من يعرضون مُنتج شبيه لمُنتجي بسعر أقل لأنه قليل الجودة وكل ما يملكوه هو قلة أسعار مُنتجهم ولكن أستطيع تخطي المُنافسة عن طريق عرض المُنتج بجودة عالية وسعر لا يزيد كثيراً عن أسعارهم وسأكتسب من هذا التنافُس شهرة عالية لمُنتجي.

5) عرض خطة التسويق في خطة عمل المشروع

أين ستعرض مُنتجك؟ ،وكيف ستعرضة؟ ،وما العروض الإضافية التي يمكن أن تساعد علي التسويق؟ ،وما السعر الذي تستطيع أن تعرض به المُنتج؟ ،وما هو الإسلوب الدعائي أوكيف ستعلن عن مُنتجك؟ ،وما هو توقعك لحجم مبيعات المُنتج بعد التسويق؟

  • سيتم عرض المُنتج في أماكن تشتهر ببيع الملابس وسأقوم بإضافة عروض علي المُنتج في البداية وسأعرضه بسعر يقل كثيراً عن المُنتج المستورد ولا يزيد كثيرا علي المُنتج المحلي.
  • وسأعلن عنه بالإتفاق مع معارض شهيرة للملابس مقابل نسبة وأتوقع في البداية أن يكون حجم المبيعات محدود ولكنه سيزيد بعد فترة قليلة نظرا لجودة المُنتج وإكتساب ثقة المُستهلك.

6) عرض خطة التشغيل والتطوير

ما هي خطوات الإنتاج؟ ،وما هي خطة الإنتاج؟ ،ومتي ستقوم بتطوير هذه الخطة حتي تستطيع أن تاستمر في النجاح؟

  • سأقوم بالإنتاج بعد التمويل مباشرة فسأقوم بشراء الماكينات وأبدأ العمل وعند نجاح المشروع سأقوم بتطوير المشروع ليشمل جميع أنواع الملابس.

7) عرض الخطة المالية

وهي عرض التوقعات للمشروع أي تكلفة الإنتاج وسعر المُنتج وكم ستبيع من المُنتج؟ ،والربح المتوقع ونسبة الإهلاك والعقبات التمويلية وكيفية تفادي هذه العقبات.

  • ستكون التكلفة المبدئية لكي أستطيع البدء في المشروع 189000 وسيكون سعر المُنتج 70 للقطعة وسابيع في السنة حوالي 10000 قطعة والربح المتوقع حوالي 100000 سنويا نسبة الاهلاك ستكون 4% ومن الممكن أن تواجهني بعض العقبات في البداية حتي أكتسب ثقة المستهلك.

8) عرض فريق إدارة المشروع

من هو المدير؟ ،ومن المسئول بعد المدير؟

  • سأقوم بإدارة المشروع ولدي شريك لديه خبرة كبيرة في الإنتاج سيقوم بإدارة المشروع معي.

9) عرض التمويل في خطة عمل المشروع

وهي عرض إستراتيجية التمويل ومن المصدر الذي سيقوم بالتمويل؟ ،هل أقارب أم شريك أم مستثمر أو قرض؟

أستطيع تمويل مشروعي من خلال أخذ قرض أو أيجاد مستثمر مقتنع بالمشروع يقوم بالتمويل ويتم تقاسم الأرباح بيننا بنسبة [4 : 6].

ملحوظة:

عليك إعداد خطة عمل المشروع مع شريكك أو من سيعمل معك في المشروع حتي تستطيع عرض كل جوانب المشروع أما إذا كان مشروع فردي صغير فتستطيع إعداد خطة عمل المشروع وحدك.

*وبهذا تكون قد أعددت خطة عمل مشروع جيدة تستطيع بها تنفيذ مشروع ناجح وتضمن إستمرارية نجاحه.



 

تعليق واحد »

  • mina mode قال:

    انا مصممة ازياء و سافتح عن قريب ورشة لصناعة الالبسة و ارغب كثيرا في التعرف على اشخاص مهتمين مع العلم انني ساقوم بصناعة كل انواع الالبسة حسب الطلب بما فيها البسة العرائس و البسة العمل للمهتمين الرجاء الاتصال بي عن طريق البريد الالكتروني mamina110@yahoo.com

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.