افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » قصص نجاح, قصص نجاح عربية

ماجد الفطيم : رؤية جديدة في مفهوم التسوق والترفيه

الكاتب : في 25 فبراير, 2012 – 7:06 صلا تعليق | 711 مشاهدة

ماجد الفطيم
الثروة  4 مليار دولار حسب تصنيف فوربس العالمية
الترتيب عالمياً بين الأغنياء : 993
المصدر : عقارات، وكالات تجارية- صناعة- تكنولوجيا- استثمار
الجنسية:الإمارات

ماجد الفطيم اسم يملك تاريخاً غنياً من النجاحات في عالم الأعمال، يوصف بأنه ملك التسوق في المنطقة، فقد صنع الرجل أنماط حياة جديدة في الشرق الأوسط من خلال إرسائه لمفهوم جديد في عالم التسوق، غير أنماط العيش لعشرات الملايين من زوار مراكزه التجارية. بعد أن أطلق مجموعة من الأسماء الشهيرة في عالم مراكز التسوق.

يملك ماجد الفطيم رؤية في إرساء مفهوم جديد في التسوق والترفيه، انطلاقاً من فهم عميق لمتطلبات العملاء الذي يتطلعون إلى تجربة ثرية وفريدة من نوعها، ولا تقتصر تلك الرؤية على التسوق فقط. فقد نقل إلى المنطقة مفوماً لجمع كل العلامات التجارية تحت سقف واحد, وساهم بجعل دبي عاصمة عالمية للتسوق.

تجسدت رؤية ماجد الفطيم بابتكار مفهوم جديد لتجربة التسوق بكل أبعادها مع افتتاح أول “سيتي سنتر” في ديرة عام 1995 وإلى مردف سيتي سنتر في عام 2010، لترسخ بذلك “ماجد الفطيم القابضة” مكانتها كشركة رائدة في عالم التسوق والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ماجد الفطيم هو إنه الابن الأكثر شهرة للملياردير عبد الله الفطيم. وهو يملك “مول الإمارات” الفاخر المعروف بحلبة التزلج الداخلية فيه، لكنه يمتلك مجموعة مراكز التسوق (ستي سنتر ـ City Centre) في الاماراات ومصر وقطر والبحرين وسورية.

وقد أعلن الرجل مؤخراً عن خطط لبناء (مول مصر ـ Mall of Egypt) وتزويده بمنحدر للتزلج على الثلج، وذلك بقيمة 750 مليون دولار. ومن مشاريعه الجارية مركز تسوق ضخم في منطقة يعفور قرب مدينة دمشق.

تستقبل المراكزالتابعة لماجد الفطيم أكثر من 120 مليون زائرٍ سنوياً، وقد أحدثت هذه المراكز ثورة في قطاع محلات التجزئة على طول 15 عاماً بتطويرات حديثة مثل سكي دبي (أول منتجع ثلجي داخلي في الشرق الأوسط)، ومول الإمارات (أول منتجع تسوّق في الشرق الأوسط) بالإضافة إلى أول رخصة سيتي سنتر التي تم تصديرها في كافة أرجاء المنطقة.

احتفظت “ماجد الفطيم القابضة” التي طورها الفطيم لتكون من أهم المجموعات الاقتصادية، بميزانية عمومية قوية مع أصول تبلغ قيمتها أكثر من 35 مليار دولار وحصلت الشركة مؤخراً على تصنيف من الدرجة الاستثمارية BBB من قبل وكالتي فيتش وستاندرد أند بورز، وهو أعلى تصنيف يعيّن لشركة خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

يعزى الأداء القوي الذي حققته “ماجد الفطيم القابضة” إلى إدارته الذكيه والطموحة.

شهدت “ماجد الفطيم العقارية”، الناشطة في مجال تطوير وامتلاك وإدارة مراكز التسوق والتطوير العقاري والاستثمار في الفنادق والمشاريع متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً كبيراً في إيراداتها بنسبة 21 بالمائة لتصل إلى 2.8 مليار درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 19 بالمائة لتصل إلى 1.7 مليار درهم، ولتساهم بالتالي بنسبة 62 بالمائة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب.

وفي نفس الوقت، شهدت شركة “ماجد الفطيم للتجزئة”، وهي وحدة الأعمال التي تملك حصة حصرية تبلغ 75% في محلات كارفور وأحقية تشغيلها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعاتها خلال العام 2011، إذ ارتفعت إيراداتها إلى 15.2 مليار درهم. ونما مستوى أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 20 بالمائة عن عام 2010، لتساهم بالتالي بنسبة 34 بالمائة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب.

وقامت شركة ماجد الفطيم للتجزئة خلال عام 2011 بافتتاح 7 متاجر هايبرماركت و12 متجر سوبرماركت، ليرتفع عدد متاجر التجزئة التابعة لها إلى 43 متجر هايبرماركت، و35 متجراً من فئة سوبرماركت في 11 بلداً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أما شركة “ماجد الفطيم فنتشرز”، وهي وحدة الأعمال الثالثة في المجموعة والمسؤولة عن تطوير أعمال جديدة ومبتكرة من شأنها إضافة المزيد من القيمة إلى أعمال المجموعة الرئيسية، فقد حققت أيضاً نتائج تشغيلية إيجابية ساهمت في نمو إيراداتها إلى مليار درهم.

شرعت ماجد الفطيم القابضة بدعم من متانة أصولها وقوة ميزانيتها العمومية وإمكانياتها للحصول على التمويل عند الحاجة، إلى تنفيذ خطة نمو راسخة على المدى الطويل تشمل عمليات توسعية في أسواقها الحالية وأسواق جديدة على حد سواء.

تعزز المجموعة سمعتها كمطوّر وشريك موثوق وقادر على تنفيذ المشاريع في وقتها المحدد وضمن حدود الميزانية المعينة لها. وسوف تستكمل، في غضون الأشهر الـ 12 المقبلة، عمليات إنشاء مركزي تسوق الفجيرة سيتي سنتر في الإمارات وبيروت سيتي سنتر في لبنان، ويتوقع أن تبدأ عمليات الإنشاء لمشروع مول مصر في القاهرة. كما ستواصل التقدم في خططها لإنشاء عدد من مراكز التسوق الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع ماجد الفطيم للتجزئة فتح حوالي 15 متجر هايبرماركت جديد تحت علامة كارفور وحوالي 25 إلى 30 متجر سوبرماركت جديد في عام 2012”.

وفي عام 2011، أسست ماجد الفطيم القابضة برنامج سندات متوسط الأجل بقيمة 2 مليار دولار وفقاً لمعايير Reg S، وتم إدراج ملف البرنامج في بورصة لندن خلال شهر يونيو الماضي. كما أسست الشركة لاحقاً برنامج صكوك بقيمة مليار دولار في شهر يناير 2012.

تقوم المجموعة باستمرار بدراسة خيارات جديدة لتنويع مصادرها للتمويل طويل الأجل. ومع إنشاء برنامجي السندات العادية والإسلامية، أصبح بوسعها الآن انتظار ظروف السوق المواتية واختيار الإصدار المناسب. ولا تجد الشركة ضرورة للقيام بأي إصدار قبل أن تصبح الظروف ملائمة لذلك، نظراً لامتلاكها سيولة قوية تكفي لتغطية حاجاتها خلال الأشهر الـ 18 المقبلة على الأقل”.

وعلى الرغم من الاجواء غير الملائمة اقتصاديا في المنطقة والعالم، كانت شركة ماجد الفطيم القابضة قد جمعت خلال شهر يوليو الماضي تمويلاً بقيمة مليار دولار من مجموعة من البنوك، والذي تم استخدامه بشكل رئيسي لتعزيز سيولة الشركة وإعادة تمويل قرض بقيمة مليار دولار قبل حوالي عام من تاريخ استحقاقه في شهر يوليو 2012.



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.