افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » الاستيراد من الصين, الاستيراد والتصدير, المشاريع, دراسات جدوى, مجلة افكار المشاريع

ما هو الإستيراد و التصدير ؟

الكاتب : في 19 أكتوبر, 2016 – 9:48 ملا تعليق | 763 مشاهدة

بأبسط التعريفات فإن الإستيراد هو إدخال موارد إلى البلاد و التصدير هو تصدير موارد للبلاد ، و لا تكاد تجد دولة على خارطة العالم لا يوجد فيها إستيراد أو تصدير

 

 

4

 


يعد نشاطا الإستيراد و التصدير من أهم الأنشطة الإقتصادية على الإطلاق في يومنا هذا ،والموارد التى تستورد من الخارج او التى تصدر قد تكون مادية و تقسم إلى مواد خام ( قد تكون خاماً أو نصف مصنعة ) و مواد جاهزة ، و قد تكون بشرية ( والمقصود هنا الخبرات التي يحملها الأشخاص ) ، وقد تكون خدمية كخدمة الإنترنت مثلاً.

نظراً لإختلاف الدول في ثرواتها الإقتصادية و إمكانياتها الصناعية فإنك تجد تباينا في الدول من حيث الإستيراد و التصدير و لن تجد دولة في العالم قط لديها كل الثروات و الصناعات و الزراعات فلا تستورد شيئا، و كذلك لا يمكن تخيل دولة لا تصدر شيئا مطلقا حتى و لو كان كتابا فإنه يعد من الخبرات البشرية.

إن ما تصدره دولة لأخرى يعتبر صادرات من وجهة نظر الأولى و مستوردات من وجهة نظر الأخرى، و في كل دول العالم هناك قوانين و إجراءات تضبط عملية الإستيراد و التصدير نظرا لأن معظم دول العالم تفرض رسوما على الإستيراد و تسمى الرسوم الجمركية ، و كذلك بعضها يفرض رسوما على التصدير و تسمى رسوم أو ضرائب تصدير

 و لكن كثير من الدول لا تأخذ أي رسوم أو ضرائب على التصدير و ذلك تشجيعا للتجار و المصانع في الدولة حتى تنتج بكميات وفيرة و تصدر للخارج، حيث أن الدول التي تصدر أكثر مما تستورد تكون في وضع أفضل بكثير من التي تستورد أكثر مما تصدر.

أهم السلع التي تصدرها و تستوردها دول العالم هي :

البترول ، الذهب ، القمح ، الشعير ، الأرز ، القطن ، الخشب ، الأسمنت ، البلاستيك ، الورق ، السيراميك ، الرخام ، الحديد ، الأجهزة الكهربائية ، الأجهزة الإلكترونية ، المعدات الصناعية ، الألعاب ، الملابس ، السجائر ، المجوهرات ، الأدوية ، العدد الصناعية ، الأجهزة الطبية ، الأسلحة ، السيارات ، الطائرات ، الخضار ، الفواكهة ، التمر ، الزيوت ، و غير ذلك الكثير الكثير .

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.