افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » افكار مشاريع جديدة, المشاريع, مجلة افكار المشاريع, مشاريع بدون راس مال, مشاريع خدمية, مشاريع منزلية

مشروع تعبئة و تغليف وجبات الطعام لطلاب المدارس

الكاتب : في 17 أكتوبر, 2016 – 5:46 ملا تعليق | 830 مشاهدة

يستيقظ طلاب المدارس من النوم في اوقات باكرة (في السادسة والنصف صباحاً في معظم الدول) واغلبهم يقومون بمغادرة منازلهم والذهاب الي مدارسهم دون ان يتناولوا وجبة الفطور

 

 

5

 


لانهم ببساطة لا يشعرون في بالجوع بعد الاستيقاظ مباشرةً. عدد كبير منهم من طلاب المدارس الذين لا يتناولون الفطور في الصباح ويرفضون ايضاً حمل السندوتشات التي تحضرها لهم امهاتهم في المنزل ويكتفون بشراء بعض المنتجات الغذائية الغير مشبعة والغير صحية علي الاطلاق وهذة المنتجات سبق وان سببت الكثير من الامراض وحالات التسمم للعديد من الاطفال وطلاب المدارس، وبكل تأكيد يمكن تغيير عادات العديد من الطلاب واثنائهم عن شراء وتناول تلك المنتجات الضارة في مقابل شراء وتناول الوجبات الصحية المفيدة والشهية.

فكرة المشروع واهدافة:

تقوم فكرة المشروع علي اساس تعبئة وتغليف الوجبات الصحية وبيعها لطلاب المدارس بطرق متنوعة ، وذلك لتحقيق اهداف عديدة، منها،،

  • الحفاظ علي صحة الاطفال بل وتحسينها ليصبحوا اكثر قوة واقل عرضة للامراض.
  • تشغيل بعض الشباب العاطلين عن العمل.
  • تحقيق ارباح ممتازة يمكن استغلالها في تطوير المشروع وتحسين المستوي المادي لصاحب المشروع.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي غرفة كبيرة او محل كبير في اي منطقة وبكل تأكيد اذا كان الموقع الواقع علية الاختيار قريب من مجموعة من المدارس فإن هذا سيكون افضل بكثير، هذا ويشترط ان يكون الموقع الواقع علية الاختيار نظيف وخال تماماً من الاتربة والحشرات وذلك لضمان سلامة ونظافة المنتجات كما يجب ان يكون مزود بكافة المرافق والخدمات (مياة نظيفة، كهرباء، غاز ويمكن الاستغناء عنة اذا توافرت الانابيب بسهولة، صرف سليم).

الوجبات الصحية المناسبة للطلاب:

يجب ان يكون هناك تنوع في الوجبات التي يتم تقديمها حتي لا يشعر الطلاب بالملل وبالتالي يعزفون عن شرائها، كذلك يجب ان تكون الوجبات المقدمة صحية بالفعل وخالية من الالوان الصناعية وكذلك المواد الكميائية الضارة ، وبكل تأكيد يجب ان تحتوي كل وجبة علي كافة العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم (البروتين، الكربوهيدرات، الدهون، الالياف، الفيتامينات، … الخ).

ملاحطة: يمكنك الاتفاق مع اخصائي تغذية خبير ليقوم بعمل جدول خاص بالوجبات اليومية، ويجب ان يضع في اعتبارة ان هذة الوجبات يجب ان تكون ذات مذاق شهي لأنها في ستقدم للطلاب الغير مدركين لأهمية وقيمة التغذية بقدر ما يهتمون بالمذاق الشهي، وعلي اساس الجدول يمكن اخضار الخامات اللازمة وتعبئتها وتغليفها لتصبح وجبات جاهزة للبيع او التوريد.

العمالة اللازمة للمشروع:

في البداية يجب ان نحدد خطوات العمل وبناء عليها يمكننا تحديد عدد العمال المطلوبين للعمل في المشروع، ففي الخطوة الاولي سنحتاج الي شراء الخامات اللازمة من الاسواق وشركات تجارة المواد الغذائية، ومن ثم سنحتاج الي تعبئتها وتغليفها وبعد ذلك سنحتاج الي بيعها او توريدها للجهات المتفق معها.

وبما اننا نرغب في تقليل التكاليف في بداية المشروع فإنة من الممكن او المناسب ان نختار شخصين ليقوما بعمليات شراء الخامات اللازمة وكذلك توزيع او توريد الوجبات التي تم الانتهاء من تعبئتها، وكذلك يمكن اختيار شخصين ليقوما بتجهيز الوجبات وتعبئتها وتغليفهان وبالنسبة لك كصاحب مشروع فوظيفتك الاساسية تتمثل في توجية العمال والاشراف عليهم ولكن يمكنك مساعدتهم في الاوقات التي يتزايد فيها حجم العمل سواء في اعمال الشراء او التعبئة والتغليف او البيع والتوريد.

كيفية تعبئة وتغليف الوجبات الصحية:

يمكن احضار اطباق فلين متوسطة الحجم ووضع الوجبات الصحية عليها ومن ثم يمكن تغليفها بأكياس تغليف خاصة لتصبح بذلك محفوظة وجاهزة للبيع. هذا ويراعي ان تتم عمليات التعبئة والتغليف في نفس اليوم الذي يتم التوريد او البيع فية لتكون طازجة وذات مظهر لائق.

كيفية بيع الوجبات الصحية:

توجد طرق عديدة لبيع الوجبات الصحية التي ينتجها مشروعك، ومنها،،

  • عقد اتفاقيات مع بعض المدارس الخاصة (الغير تابعة للدولة) لتورد لهم الوجبات الصحية المتنوعة في كل صباح، وبكل تأكيد يجب ان تقدم الوجبات لهم بأسعار خاصة لأنهم سيطلبون كميات كبيرة يومياً.
  • يمكن عمل منفذ بيع امام احدي المدارس الكبري ليشتري منة الطلاب.
  • يمكن الاتفاق مع بعض اصحاب الكانتين او الكفاتريتات المتواجدة داخل المدارس الكبيرة سواء خاصة او عامة علي توريد الوجبات الصحية اليهم.



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.