افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » افكار مشاريع جديدة, المشاريع, مشاريع زراعية

مشروع زراعة خرشوف

الكاتب : في 13 فبراير, 2013 – 2:35 صتعليق واحد | 2٬209 مشاهدة

يعتبر الأرضي شوكي من الخضر الهامة والمعروفة باسم الخرشوف وهي من محاصيل الخضراوات القليلة الانتشار في البلدان العربية كمادة غذائية رغم قيمتها الغذائية والطبية العالية لارتفاع أسعارها، وتستعمل النورة قبل تفتحها في الغذاء، وهو نبات عشبي معمر،ولكن تجدد زراعته سنويا ، إذ يموت مجموع النبات الخضري في صيف كل عام ، ثم يتجدد نموه في الخريف في نفس الأرض بظهور خلفات جانبية تنمو من اسفل سطح التربة، ويعتبر الخرشوف من محاصيل الخضار المرتفعة الثمن نسبيا، ويبدأ جني المحصول اعتبارا من السنة الأولى للزراعة. ومن الممكن زراعة الخرشوف داخل الحدائق المنزلية أيضا في المناطق ذات المناخ المعتدل.

 

خرشوف

خرشوف

أهداف المشروع
١. إنتاج نورات الأرضي شوكي ذات القيمة الغذائية والطبية العالية .
٢. تحقيق عائد جيد لصاحب المشروع.
٣. خلق فرص عمل لعدد من السكان وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي
للعاملين في المشروع

 


يعتبر الخرشوف من نباتات العائلة المركبة وتستعمل نورات الخرشوف فى التغذية لإرتفاع محتواه من الفيتامينات مثل( أ، ب، جـ، والأملاح المعدنية خصوصاً الحديد بنسبة كبيرة) وهو من الخضر المناسبة لمرضى السكر والكبد والإمساك لغناه بالأنيولين الذى يتحول لسكر ليفلوز ويحتوى على بعض العناصر الملينة والمانعة للإمساك ويعتبر من الخضر التى تنجح تصديرها والإقبال على طلبه فى الأسواق الخارجية وأكثر المحافظات إنتاجاً له هى الجيزة والبحيرة وتنجح زراعته فى الساحل الشمالى.
الأصناف:
1- البلدى: مبكر فى النضج محصوله غزير إلا أن حجم النورات صغيرة.
2- الفرنساوى: متأخر فى النضج نوراته ذات حجم كبير يفضل للتصدير والتصنيع ومرغوب فى الأسواق الخارجية.

 

المناخ المناسب:
تنجح زراعة الخرشوف فى الجو المعتدل الذى يميل قليلاً للبرودة ولا يجود فى المناطق التى يكثر فيها الصقيع.
التربة المناسبة:
تنجح زراعة الخرشوف فى معظم أنواع الأراضى إلا أنه يفضل الزراعة فى الأراضى الطينية والصفراء الخفيفة والجيرية، كما ينجح زراعته فى الأراضى الرملية إلا أنه لابد من زيادة التسميد بالأسمدة العضوية لزيادة تماسك التربة واحتفاظها بالماء وتم تجربته بالزراعة فى الأراضى الجيرية والرى بمياه الصرف وكانت حالة النمو جيدة وأعطى محصول جيد.
ميعاد الزراعة المناسب:
يمتد موسم زراعة الخرشوف من شهر يوليو إلى شهر أغسطس حتى يعطى محصول مبكر فى السوق يباع بأسعار مرتفعة إلا أنه فى حالة زراعته مبكراً فى شهر يوليو يتم زراعة نباتات عباد الشمس على مسافات واسعة، أو زراعته تحت الذرة للتظليل على البادرات وعدم تعرضها مباشرة لأشعة الشمس حتى لا تموت.
 
الدورة الزراعية:
تتبع الدورة الثلاثية ويمكن أن يحمل عليه الفول أو الكرنب أو القرنبيط أو الفاصوليا الخضراء أو البسلة.
طريقة التكاثر:
أولاً- التكاثر بالخلفات فى الحقل مباشرة:
الخلفة: عبارة عن فرع جانبى يخرج من النبات الأصلى قريباً من سطح الأرض ويمكن فصلها من النبات الأم ويراعى عند فصلها من الأم أن يكون بها جزء من الجذور مع تجنب كثرة الجروح بالنبات الأم وتفصل الخلفات بجزء من الساق والجذور ثم تزال الأوراق قبل الزراعة لتقليل عملية النتح من الشتلة .
وتفضل الزراعة بالخلفات على الزراعة بتجزئة النبات الأم القديمة لأن نسبة نجاحها أكبر وتعطى محصول مبكرفى النضج ولتشجيع نمو الخلفات التى تؤخذ من النباتات القديمة يقرط المجموع الخضرى فى شهر مايو للنباتات القديمة ثم تروى فتستعيد نموها ويتكون أكبر عدد من خلفاتها إستعداداً لفصلها واستخدامها فى الزراعة.
 
ثانياً- التكاثر بتجزئة الأمهات القديمة:
تجزء النباتات القديمة طولياً إلى جزئين أو ثلاثة أو أربعة أجزاء تبعاً لحجم النبات بشرط أن يحتوى كل جزء منها على 2- 3 براعم ويجب إزالة الأوراق القديمة وتقصير الجذور لتنشيطها لإنتاج جذور جديدة إلا أن فى هذه الطريقة يحدث موت عدد كبير من القطع يصل أحياناً إلى ¼ النباتات الموجودة بالحقل.
ثالثاً- التكاثر بالبذور:
وهذه الطريقة لا تفضل إلا فى زراعة الأبحاث والتجارب فى الجهات العلمية لإنها تعطى نباتات تختلف فى مواصفاتها عن الأم المأخوذة منها وأكثر الطرق انتشاراً هى الطريقة الأولى والثانية.
إعداد الأرض للزراعة:
1- تحرث الأض من 2-3 مرات متعامدات مع التزحيف جيداً مع مراعاة وضع من 20- 30 م3 سماد بلدى وإضافة 200 كجم/ف سوبر فوسفات + 50 كجم/ف سلفات البوتاسيوم + 100 كجم/ف كبريت زراعى قبل الحرثة الأخيرة.
2- تخطيط الأرض إلى خطوط بمعدل 7- 8 خط فى القصبتين أى التخطيط إلى خطوط بعرض من 90- 100 سم وتقطع الأرض إلى شرائح بعمل القنى والبتون على ان يكون عرض الشريحة من 10:7 م.
 
إعداد التقاوى للزراعة:
مهم جداً إعداد التقاوى للزراعة يجب غمس التقاوى بعد تجزئتها فى ماء يحتوى على إحدى المبيدات المطهرة مثل فيتافكس أو ريزوليكس بمعدل 1- 3 جرام/ لتر ماء ثم وضعها فى الهواء الجوى لتجف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
وقبل الشتل مباشرة فى الأرض يتم نقع قطع التقاوى والخلفات فى معلق مكون من الماء المذاب به السماد الحيوى(هالكس) لمدة 10- 15 دقيقة المحتوى على البكتريا التى تعمل على تثبيت الأزوت الجوى حول جذور النبات مما يؤدى لزيادة النمو الخضرى للنبات وبالتالى تقوى النباتات على حمل الشماريخ التى تحمل النورات وهذه الأسمدة الحيوية تعمل على المساعدة فى الحصول على محصول مبكر من النورات التى تباع بسعر مرتفع وتفيد هذه البكتريا النافعة فى قتل البكتريا الضارة التى تؤدى لتحلل قطع التقاوى المجزأة وبالتالى يقل نسبة النباتات الغائبة عند الإنبات وكذلك تفيد فى زيادة ملموسة فى المحصول تصل إلى نسبة من 15- 20% من المحصول.
طريقة الزراعة والشتل بالأرض:
– يتم رى الأرض رية غزيرة ثم شتل الخلفات وقطع التقاوى فى الثلث العلوى من الخط أو فى منتصف الريشة العمالة فى جور تبعد عن بعضها من 80- 100 سم مع مراعاة أن تكون مكان القطع للتقاوى فى جهة بطن الخط والبراعم جهة الخط أو المصطبة وذلك للمساعدة على إنبات البراعم الموجودة على قطع التقاوى بقرب جذورها من التربة.
– ويراعى عند الزراعة بالخلفات أن تكون الزراعة فى الثلث العلوى من الخط وعدم دفن البرعم الطرفى فى التربة حتى لا يتعفن.
كمية التقاوى المناسبة:
يكفى الفدان من 5- 6 قيراط من النبات القديمة.
الخدمة بعد الزراعة:
أولاً: ترقيع الجورالغائبة بنباتات أو قطع تقاوى من نفس الصنف المنزرع فى الأرض.
ثانياً- الرى: تروى الأرض بعد أسبوع من الشتل ويتم الرى بإنتظام أسبوعياً أو كل عشرة أيام ويراعى انتظام الرى حتى تكون صفات الخرشوف جيدة لأن عدم إنتظام الرى يؤدى إلى وجود صفات رديئة فى النورات.
ثالثاً: العزيق يجب أن يكون العزيق عقب كل رية أو كل ريتين مع مراعاة أن يكون العزيق سطحى حول النبات حتى لا تتقطع الجذور ويجب أثناء عملية العزيق أن يكون النباتات فى وسط الخط بأخذ جزء من الريشة البطالة وضمها حول النبات فى الريشة العمالة مما يساعد على ظهور خلفات للنبات التى تحمل العديد من النورات.
رابعاً- مكافحة الآفات: رش المبيدات الفطرية والحشرية على النباتات بعد شهر من الشتل وعند تكون المجموع الخضرى للنبات يرش كبريت ميكرونى بمعدل ¼ كيلو/ 100 لتر ماء + ½ لتر ملاثيون وذلك لمكافحة البياض الدقيقى والديدان والمن.
ويوالى الرش بعد 15 يوم من الرشة الأولى أن يرش رادوميل بلس بمعدل 150 جرام/ 100لتر ماء لمكافحة البياض الزغبى + 40 سم3 برمكتين او اروتس/ 100 لتر ماء لمكافحة الأكاروسات والديدان على أن تكون رشة مشتركة ويجب إيقاف الرش بالمبيدات قبل جمع النورات بمدة لا تقل عن 20 يوم.
التسميد:
1- أثناء الخدمة وحرث الأرض يضاف الآتى:
× 20- 30 م3 سماد بلدى.
× 150- 200 كجم سوبر فوسفات الجير 15%.
× 100 كجم/ف سلفات البوتاسيوم.
× 100 كجم كبريت زراعى زهر (محبب). وذلك قبل الحرثة الاخيرة.
2- بعد 3 أسابيع من الشتل يتم إضافة الأسمدة الكيماوية بالمعدلات التالية:
× 100 كجم/ف سلفات نشادر.
× 100كجم/ف سوبر فوسفات.
× 50كجم/ف سلفات بوتاسيوم.
3- الدفعة الثالثة من الأسمدة الكيماوية بعد 3 أسابيع من الدفعة الثانية وتضاف أمام الرى بالمعدلات التالية:
× 100 كجم/ف نترات نشادر 33%.
4- بعد 45 يوم من الشتل يرش الخرشوف بالعناصر الصغرى بالمعدلات التالية رشاً على الأوراق خصوصاً فى الأراضى الرملية والجيرية الفقيرة فى هذه العناصر:
× 200 جم حديد مخلبى/ فدان
× 200 جم زنك مخلبى/ فدان
× 100 جم منجنيز
× 5 كجم يوريا/ ملوة موتور
× 4 لتر بوتاسيوم سائل/ فدان
5- الدفعة الرابعة من الأسمدة الكيماوية تضاف بعد 3 أسابيع من الدفعة الثالثة بالمعدلات التالية:
× 100 كجم/ف نترات نشادر.
× 50 كجم/ف سلفات بوتاسيوم.
× ثم الرى.
6- الدفعة الخامسة تضاف بعد الدفعة الرابعة وقبل خروج النورات مباشرة بالمعدلات التالية:
× 50 كجم/ف نترات نشادر.
× 50 كجم/ف سلفات بوتاسيوم.
× ثم الرى.
7- فى خلال شهر نوفمبر يرش الدفعة الثانية من العناصر الصغرى بالمعدلات التالية:
× 200 جم حديد/ فدان
× 100 جم منجنيز/ فدان
× 200 جم زنك/ فدان
× 4 لتر بوتاسيوم سائل/ فدان
× 5 كجم يوريا/ موتور 400 لتر

 

النضج وجمع المحصول:
– يبدأ جمع المحصول بعد 3- 4 شهور من الزراعة أى فى أواخر الخريف ولو أن محصول هذا الوقت قليل إلا أن نوراته حجمها كبير تباع بأسعار مرتفعة ويبقى المحصول قليل فى الشتاء وفى بداية فبراير عند بدء النمو يزداد المحصول ويزداد المحصول كلما إرتفعت درجة الحرارة.
– ويستمر الجمع لمدة 4 شهور وبحلول منتصف شهر مايو يقف الجمع لردائة صفات النورات وتترك النباتات بدون رى لمدة من شهر إلى شهر ونصف لحين تقليعها واستخدامها تقاوى للموسم المقبل.
 
المحصول:
يزرع الخرشوف على بعد من 80- 100 سم وبذلك يحتوى الفدان على 4-5 آلاف نبات ولما كان النبات الواحد يعطى من 10- 12 نورة فى المتوسط فإن متوسط محصول الفدان يعطى من 40- 60 ألف نورة.

العوامل التى تساعد على إنتاج محصول وافر جيد من الخرشوف هى:

1- يفضل الزراعة بالخلفات المأخوذة من أمهات سليمة.
2- الزراعة فى تربة صفراء ثقيلة جيدة الصرف خالية من الأملاح الضارة.
3- التبكير فى الزراعة وعدم التأخير عن ½ أغسطس وذلك للحصول على محصول مبكر يباع بسعر مرتفع.
4- يراعى انتظام الرى وقت خروج النورات.
5- جمع النورات عند بلوغها الحجم المناسب وقبل تليفها.
6- العناية بالتسميد الجيد المتزن.
7- استخدام الاسمدة الحيوية.
8- مكافحة الآفات.
طريقة الحصاد:
يحصد الخرشوف قبل تفتح النورات حيث تقطع بسكين أو منجل بجزء من حامل النورة أسفلها بطول 10 سم وتكرر عملية الحصاد عدة مرات من شهر يناير حتى شهر مايو.
وأحسن فترة للتصدير من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير.

 

الإعداد للتصدير:
– يتم فرز النورات وتدريجها ووضعها فى صناديق من الخشب أو الكرتون مع استبعاد النورات المتليفة والمصابة بالأمراض الفطرية والحشرات بحيث تكون النورات متجانسة فى اللون والحجم والاندماج.
– ولوحظ فى السنوات الأخيرة زيادة الإقبال على التصدير خصوصاً فى منطقة أبو المطامير وكفر الدوار وسيدى غازىو منطقة النوبارية حيث قام عدد من المستثمرين بعمليات التصدير للدول الأوروبية إما نورات كاملة وسليمة أو نصف مجهزة بإزالة السبلات منها وحامل النورة والحصول على منطقة التخت فقط ووضعها فى محلول ملحى ومواد حافظة حتى لا يتغير لونها وتعبئتها فى عبوات مناسبة للتصدير.



 

تعليق واحد »

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.