افكار مشاريع جديدة

هل لديك رأس مال و تبحث عن أفكار إبداعية لتستثمر أموالك فيها؟ فرصتك للاطلاع يوميا على كل جديد في عالم المشاريع الصغيرة

دراسات جدوى

المزيد من خطط العمل المختلفة في جميع المجالات ودراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات المبدئية ونصائح هامة لكل شركة ناشئة.

الاستيراد والتصدير

اسرار الاستيراد والتصدير ,اعادة التصدير ,الاستيراد من الصين ,نصائح للمستوردين ,شركات الاستيراد والتصدير ,خبايا الاستيراد والتصدير.

التسويق

خاص بطرق التسويق المختلفة ,التسويق الالكتروني ,التسويق بالفايسبوك ,التسويق بالواتساب ,التسويق بالجوال ,نصائح للتسويق.

تنمية بشرية

نصائح مفيدة لتنمية الشخصية والتخطيط الاداري وكل ما يخص التنمية البشرية من دروس ونصائح هامة ومفيدة للمدربين والمتدربين.

الرئيسية » افكار مشاريع جديدة, المشاريع, دراسات جدوى, مجلة افكار المشاريع, مشاريع انتاجية, مشاريع صناعية

مشروع صناعة وحدات الاضاءة الداخلية

الكاتب : في 16 أكتوبر, 2016 – 4:49 ملا تعليق | 961 مشاهدة

تستخدم وحدات الاضاءة لإنارة المنازل والشركات والمخازن والعيادات والمستشفيات والمطاعم وجميع المواقع التى قد تخطر على بالك، وبالطبع هذة الوحدات ساعدت الناس على ممارسة الكثير من الاعمال 

 

 

0

 


على ممارسة الكثير من الاعمال في فترات الليل كما انها زادت من نسب الامان وانخفاض معدلات السرقة والجريمة، كذلك عمل المصممون والمنتجون على مدي سنوات طويلة علي التطوير والابتكار في اشكال وحدات الاضاءة بغرض تحويلها من مجرد منتجات تضيئ المواقع الى منتجات تزينها وتحسن من مظهرها العام

وبالطبع يمكننا القول بأن الطلب مرتفع على هذة المنتجات خصوصاً التى تدمج بين الجودة العالية والمظهر الراقي، وبناء على ما سبق يمكن ان نقوم بتأسيس مصنع صغير لإنتاج وحدات الاضاءة الداخلية بمختلف انواعها ومن ثم يمكننا العمل على تسويقها وبيعها وبالتالى نجني الكثير من الارباح، وفيما يلي المزيد من التفاصيل حول الفكرة.

اهداف المشروع:

يهدف المشروع الى تقديم منتجات (وحدات اضاءة داخلية) ذات درجة عالية من الجودة وذات تصاميم جديدة ومبتكرة بحيث تتناسب مع مختلف اذواق المستهلكين (المنازل، الشركات، المطاعم، الفنادق، المحلات التجارية، … الخ).

منتجات المشروع:

تتنوع منتجات المشروع ولكن جميعها تندرج تحت فئة الاستخدامات الداخلية، وهي كالتالي،،

1- وسائل انارة غير مباشرة:

  • ابليكات حائطية.
  • لامبادير.
  • وسائل انارة ركنية.

2- وسائل انارة مكتبية:

  • وحدات اضاءة خاصة بالمكتب.

3- وسائل انارة اساسية (ثريات).

4- وسائل انارة رئيسية ومركزة:

  • كشافات داخلية.
  • كشافات خارجية.

مراحل انتاج المنتجات:

تتم مراحل الانتاج في خطوط انتاج مستقلة، بمعنى ان كل مرحلة من المراحل الانتاجية تتطلب توفير خط انتاج خاص بها وفي الحقيقة هناك 3 مراحل انتاج اساسية يجب ان تمر بها الخامات لتتحول الى منتجات نهائية يمكن الاستفادة منها وهذا يعنى انة من الواجب على صاحب المشروع ان يوفر 3 خطوط انتاج، وهذة المراحل كالتالي على الترتيب،،

  • مرحلة تشكيل وقطع المواد الخام.
  • مرحلة التشطيب السطحي والطلاء والتغطية.
  • مرحلة تجميع وتغليف المنتجات النهائية.

خطوط الانتاج (المعدات اللازمة):

المعدات اللازمة لتنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها هي كالتالي (مخرطة دوران سريع، مخرطة ميكانيكية صغيرة، مثقاب شجرة، فرشة تلميع، مقص إكسنتريك، ماكينة حنى مواسير، براميل دوارة للتجفيف، أحواض معالجة كيميائية وترسيب كهربائى، ثناية يدوية، عدد يدوية متنوعة).

هذا ويمكن الحصول على هذة المعدات من الشركات المتخصة في صناعة وانتاج المعدات الخاصة بالمصانع الانتاجية كما يمكن الحصول عليها عن طريق مستوردي المعدات وللوصول اليهم فيمكنك الاعتماد على الانترنت (البحث في جوجل، يلوبيدج، الادلة الالكترونية) كما يمكنك البحث في المجلات الاعلانية وبالطبع يمكنك سؤال الاصدقاء والمعارف وكذلك العاملين في المصانع الانتاجية المختلفة حيث ان المعدات التى يعتمدون عليها تقريباً هي نفس المعدات تحتاج اليها لتنفيذ هذا المشروع.

المواد الخام اللازمة للانتاج:

تتعد المواد الخام التى يحتاج اليها المشروع ليتمكن من انتاج المنتجات السابق ذكرها والجيد ان جميع هذة المنتجات متوفرة في الاسواق المحلية ويمكن الحصول عليها بسهولة ودون عناء، وهي كالتالي،،

  • مواد خام معدنية (نحاس اصفر، حديد، صلب غير قابل للصدء).
  • مواد خام مضافة مثل (الزجاج، اللدائن).
  • مواد خام كميائية مثل (مواد الطلاء، مواد التنظيف).
  • لوازم كهربائية مثل (الاسلاك، المفاتيح، الموصلات، .. الخ).

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج مشروع انتاج وحدات الاضاءة الداخلية الى مساحة تقدر بحوالي 200 متر مربع ويتم تقسيمها الى جزئين بحيث يستخدم الجزء الاكبر في عمليات التصنيع والانتاج والجزء الاخر يستخدم في عمليات تخزين المواد الخام والمنتجات النهائية، هذا ويجب ان تكون هذة المساحة في مكان تتوافر بة كافة الخدمات والمرافق (الكهرباء، الماء، التهوية الطبيعية، الصرف، الطرق الممهدة) وذلك لتكون هناك سهولة وسرعة في عمليات الانتاج والنقل وبالطبع يجب تأسيس قواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها كما يجب تغطية سطع المبني بالكامل بالخرسانة وذلك للحفاظ على سلامة المعدات والمنتجات والخامات من عوامل الطقس المختلفة (مياة الامطار، الرياح، اشعة الشمس، الاتربة).

العمالة المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع الى حوالي 15 عامل ويفضل ان يكونوا من حملة المؤهلات المتوسطة وممن لهم خبرات عملية في المصانع والمشاريع الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، وبالطبع يحتاج المشروع الى مدير لإدارتة وسنفترض ان منفذ المشروع هو من سيديرة بنفسة ولكن في حالة عدم قدرتة على الادارة لأي سبب من الاسباب فيمكنة توظيف شخص لادراة المشروع ويجب ان يكون من حملة المؤهلات العليا ويفضل ان يحمل شهادات في الادارة وخصوصاً ادارة المشاريع الانتاجية كما يجب ان تكون لدية خبرات سابقة في مجال ادارة المشاريع. هذا ويجب ان يتم التعامل مع العمال بعناية وبأساليب راقية وحديثة وذلك لكسب ولائهم يمكن الحصول منهم على اعلي انتاجية ممكنة.

تسويق وبيع وحدات الاضاءة:

تحدثنا في المقدمة عن اهمية وحدات الاضاءة وفوائدها وتأثيرها على الناس، وتحدثنا عن ارتفاع حجم الطلب عليها كما ذكرنا مجموعة من الجهات التى يمكن ان تستفيد منها، وان تحدثنا بشكل تسويقي فيمكننا القول عنملاك واصحاب تلك الجهات بأنهم يمثلون شريحة العملاء المستهدفين لهذا المشروع، وبالطبع عددهم كبير جداً وهذا شئ اكثر من رائع بكل تأكيد حيث انة كلما اتسعت شريحة العملاء المستهدفين كلما زادت الفرص في تحقيق مبيعات اكثر، وفيما يلي سنعرض مجموعة من الطرق والاساليب التسويقية التى يمكن الاعتماد عليها.

  • تكليف مندوبين مبيعات بالعرض والتوزيع على محلات بيع وحدات الاضاءة ومستلزمات الانارة.
  • يمكن التواصل مع بعض مهندسي الديكور وكذلك الشركات المتخصصة في اعمال التشطيبات لتعرض عليهم التعامل مع ضمان الحصول على عمولة جيدة عن كل طلبية يقومون بطلبها.
  • محاولة كسب صفقات عمل مع ملاك الفنادق والقري السياحية التى لا زالت قيد الانشاء والاخري التى يتم تجديدها.
  • يمكن المشاركة في المعارض التى يتم تنظيمها في المدن المختلفة وذلك لكسب عملاء جدد وللتعرف ايضاً على تجار وموردين يمكن التعامل معهم فيما بعد.
  • يمكن الاعتماد على الاعلانات الالكترونية كما يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية والتجارية.
  • ان كانت هناك قدرات مادية فيمكن لمنفذ المشروع ان يفتتح متخر مخصص لبيع منتجات المشروع للعملاء النهائيين.

اشتراطات بيئية وصحية:

للحفاظ على البيئة وصحة العاملين ولضمان عدم التعرض لأي مخالفات قانونية فيجب علي كل من يرغب في تنفيذ هذا المشروع ان يلتزم بالاشتراطات البيئية والصحية التالية،،

  • يجب التخلص من النفايات المعدنية بشكل آمن، ولعل افضل وسيلة للتخلص منها هي بيعها وجني الارباح عن طريقها.
  • يجب التخلص من مخلفات المشروع الغير معدنية (السائلة، الزجاجية، .. الخ) بشكل آمن.
  • يجب تركيب نظام تهوية وسحب آلي وذلك من اجل خفض الانبعاثات الضارة الصادرة من عمليات الانتاج وكذلك للحفاظ على درجة حرارة الموقع.
  • يجب توفير ازياء عمل موحدة للعمال كما يجب اجبارهم على ارتداء الكمامات والقفازات اثناء العمل حتى لا يتعرضوا الى خطر الاصابة او المرض.

 



 

أكتب تعليقك الأن !

أضف تعليقك أدناه ، أو تنبية من موقعك. يمكنك أيضا الاشتراك في هذه التعليقات عبر RSS.

نرجو أستخدام التعليقات بما يفيد ,, وعدم أستخدام بريد السبام ,..

يمكنك استخدام هذه العلامات :
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا هو تمكين Gravatar مدونة. للحصول علىية بنفسك المعترف بها عالميا! ، يرجى تسجيل في Gravatar.